للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٤- سالم مولى أبي حذيفة رضي الله عنه.

كان لثبيته بنت يعار الأنصارية تحت أبي حذيفة بن عتبة فاعتقه فتولى أبا حذيفة وتبناه أبو حذيفة كذا ذكره محمد بن سعد٢.

وقال أبو بكر الخطيب اسم التي اعتقته سلمى بنت تعار وقال ابن عمر كان سالم يؤم المهاجرين من مكة حتى قدم المدينة لانه كان أقراهم وفيهم أبو بكر وعمر٣.

وعن عمر بن الخطاب قال سمعت رسول الله. صلى الله عليه وسلم ذكر سالما مولى أبي حذيفة فقال: "ان سالما شديد الحب لله عز وجل" ٤.

وعن شهر بن حوشب قال قال عمر بن الخطاب لو استخلفت سالما مولى أبي حذيفة فسالني عنه ربي عز وجل ما حملك على ذلك لقلت رب سمعت نبيك صلى الله عليه وسلم وهو ويقول: "بحب الله عز وجل حقا من قلبه".

وعن أحمد بن عبد الله قال استشهد سالم مولى أبي حذيفة باليمامة أخذ اللواء بيمينه فقطعت ثم تناولها بشماله فقطعت ثم اعتنق اللواء وجعل يقرأ: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ} [آل عمران: ١٤٤] إلى أن قتل.


١٤- هو: سالم مولى أبي حذيفة من السابقين الأولين البدريين المقربين العالمين قال موسى بن عقبة: هو سالم بن معقل أصله من اصطخر والي أبا حذيفة وإنما الذي أعتقه هي ثبيته بنت يعار الأنصارية زوجة أبي حذيفة بن عتبة وتبناه أبو حذيفة.
٢ أنظر سير أعلام النبلاء ٣/١٠٦.
٣ أخرجه ابن سعد في الطبقات ٣/٨٧. وأبو نعيم في حلية الأولياء ١/٥٧١. رقم ٥٧١.
٤ أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء ١/٢٣٢. رقم ٥٧٢. وقال: رواه حبيب بن نجيح عن عبد الرحمن بن غنم وانظر المغني عن حمل الأسفار ٤/٣٢١.

<<  <  ج: ص:  >  >>