للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٠٧- عبد الله بن سلام رضي الله عنه.

يكنى ايا يوسف وكان اسمع الحصين فلما أسلم سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله وهو من ولد يوسف بن يعقوب عليهما السلام وهو حليف القواقلة من بني عوف بن الخزرج. عن زرارة بن أبي أوفى عن عبد الله بن سلام قال لما قدم النبي. صلى الله عليه وسلم المدينة انجفل الناس إليه فكنت فيمن اتي فلما رأيت وجهه عرفت أنه غير وجه كذاب فسمعته يقول ايها الناس افشوا السلام وصلوا الارحام واطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام١.

عن أنس ان عبد الله بن سلام اتي رسول الله صلى الله عليه وسلم مقدمة المدينة فقال يا رسول الله اني سائلك عن ثلاث خصال لا يعلمها إلا نبي قال سل قال ما أول أشرط الساعة وما أول ما يأكل منه أهل الجنة ومن اين يشبه الولد أباه وامه؟.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرني بهن جبريل انفا قال قال جبريل ذاك عدو اليهود من الملائكة قال أما أول أشراط الساعة فنار تخرج من المشرق تحشر الناس إلى المغرب واما أول ما يأكل منه أهل الجنة فزيادة كبد حوت واما شبه الولد أباه وأمه فاذاسبق ماء الرجل ماء المرأة نزع إليه الولد وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزع إليها.

قال أشهد ان لا اله إلا الله وانك رسول الله وقال يا رسول الله ان اليهود قوم بهت وانهم ان يعلموا باسلامي يبهتوني عندك فارسل إليه فسلهم عني أي رجل عبد الله بن سلام فيكم؟ قال فارسل إليهم فقال أي رجل عبد الله بن سلام فيكم قالوا خيرنا وابن خيرنا وعالمنا وابن عالمنا وافقهنا وابن افقهنا قال ارأيتم ان أسلم تسلمون؟ قالوا اعاذة الله من ذلك قال فخرج ابن سلام فقال أشهد ان لا اله إلا الله وان محمدا رسول الله قالوا شرنا وابن شرنا وجاهلنا وابن جاهلنا فقال ابن سلام هذا الذي كنت اتخوف منهم انفرد باخراجه البخاري٢.

أخرجاه في الصحيحين من حديث قيس بن عبادة قال كنت جالسا في مسجد المدينة


١٠٧- هو: عبد الله بن سلام الإسرائيلي أبو يوسف حليف بني الخزرج قيل: كان اسمه الحصين فسماه النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله مشهور له أحاديث وفضل مات بالمدينة سنة في ثلاث وأربعين.
١ صحيح: أخرجه الترمذي في صفة القيامة حديث ٢٤٨٥. باب ٤٢. وقال: هذا حديث حسن صحيح وابن ماجة في إقامة الصلاة والسنة فيها حديث ١٣٣٤. باب ١٧٤. ما جاء في قيام الليل.
٢ صحيح: أخرجه البخاري في مناقب الأنصار حديث ٣٩٣٨. باب ٥١.

<<  <  ج: ص:  >  >>