للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[القسم الثاني: تحقيق النص]

[مقدمة جامع الكتاب]

...

بسم الله الرحمن الرحيم

[مقدمة جامع الكتاب]

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين،/ (١) وعليه نتوكل ونعتمد، ولا حول ولا قوة إلا بالله /.

الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى، أما بعد:

فإن هذه الرسائل الساطعة المفيدة، والأجوبة القاطعة السديدة، قد اشتملت على أصول أصيلة، ومباحث جليلة، لا تكاد تجدها في كثير من الكتب المصنفة، والدواوين المشهورة المؤلفة، إذا سرح العالم النحرير إنسان نظره، في غوامض معانيها، وأسام (٢) ثاقب فكره في مطاوح (٣) مروجها ومبانيها، وورد من نمير (٤) معينها الصافي البحور الزاخرة، وارتوى من سلسال لطائف تلك المعارف والعلوم الفاخرة، علم أن هذا الإمام قد حاز قصب السبق في الفروع والأصول (٥) , واحتوى منها على ما سمق (٦) وسبق به الأئمة الفحول، وأنه قد أمّ إلى هام العلى فعلا ذُراها، وسما من العلوم النبوية إلى


(١) من هنا اختلاف في النسخ، ففي (أ) زيادة هنا: (على أمور الدنيا والدين، إنه هو المعين) ، وفي (جـ) : (وبه الثقة وعليه التكلان) ، والمثبت من (د) .
(٢) أسام: أي أرعاها، يقال: سامت السائمة، وأسمتها، إذا خليتها ترعى.
انظر: لسان العرب ١٢/٣١١ مادة (سوم) .
(٣) أصله من "طاح" إذا تاح في الأرض، وطوحه: أي توحه، وذهب به هاهنا وهاهنا، وطوح في البلاد: إذا رمى بنفسه ها هنا وها هنا، "والمطاوح": المقاذف.
انظر: الصحاح، تاج اللغة وصحاح العربية، لإسماعيل بن حماد الجوهري، تحقيق أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، ط/٢، ١٣٩٩هـ-١٩٧٩م، ١/٣٨٩. ولسان العرب، ٢/٥٣٥-٥٣٦ مادة (طوح) .
(٤) النمير: الكثير الناجع، فماء النمير: الكثير والناجع في الري.
انظر: لسان العرب ٥/٢٣٦ مادة (نمر) . والمعنى: أي ورد معيناً كثير الماء ناجعاً.
(٥) أي في عصره.
(٦) سمق: أي طال، يقال سمق النبات، إذا طال. لسان العرب ١٠/٢٦٣، مادة (سمق) .

<<  <  ج: ص:  >  >>