للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المبحث الأول: الحالة السياسية]

إن حياة المؤلف -رحمه الله- كانت ما بين عام خمسة وعشرين ومائتين وألف، وعام ثلاثة وتسعين ومائتين وألف الهجري (١٢٢٥-١٢٩٣هـ) . وتعتبر هذه الفترة إحدى الأدوار التي مرت بها حكومة آل سعود (١) ، والتي يمكن تقسيم أدوارها منذ نشأتها إلى اليوم كالتالي:

الدور الأول: [١١٣٧-١٢٣٣هـ] :

يبدأ هذا الدور من نشأة حكومة آل سعود الأولى، على يد الأمير محمد بن سعود (٢) بن محمد، إلى

نهاية حكم......................................................................................


(١) آل سعود: هم العائلة المالكة بالمملكة العربية السعودية. أصلهم من فخذ المساليخ، من المنابهة، من المواهب، من مسلم، من قبيلة عَنَزَة، وعنزة من أشهر الأسر في بلاد العرب في الفضائل والحسنات والكرم والنبل. وتنتسب أسرة آل سعود إلى عميدها سعود، أمير الدرعية، من بني بكر بن وائل، من أشرف قبائل ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
وسعود هذا هو المعروف بـ (سعود الأول) وهو سعود بن محمد بن مقرن بن إبراهيم ابن موسى بن ربيعة بن مانع المريدي، شيخ من شيوخ قبيلة بكر بن وائل بن جديلة بن أسد ابن نزار بن معد بن عدنان، وإليه ينتمي آل سعود؛ فهو مؤسس العائلة. كان مقيماً في الدرعية في الدرعية. (ت١١٣٧هـ) .
انظر: تاريخ ملوك آل سعود، لسمو الأمير سعود بن هذلول، أمير القصيم، تقديم: الأستاذ محمد العبود، ط/١، مطابع الرياض، ١٣٨٠هـ،١٩٦١م، ص٦. معجم قبائل العرب القديمة والحديثة، لعمر رضا كحالة، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ٢/٥٢١. قلب جزيرة العرب، لفؤاد حمزة، مكتبة النهضة الحديثة، الرياض، ط/٢، ١٣٨٨هـ، ١٩٦٨م، ص٣٣٥. صقر الجزيرة، لأحمد عبد الغفور عطار، ط/٢، ١٣٦٤هـ، ١/٣٧. جزيرة العرب في القرن العشرين، لحافظ وهبة، ط/٤، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، ١٣٨١هـ، ١٩٦١م، ص٢٢٣.
(٢) هو مؤسس الدولة السعودية الأولى، الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن
مرخان، من بني مانع، أول من لقب بـ (الإمامة) من آل سعود، في نجد. كان مقامه بالدرعية، وولي الإمارة بعد وفاة أبيه بسنتين عام (١١٣٩هـ) ، وحسنت سيرته وقويت شوكته، واتسعت إمارته. وفي أيامه سنة (١١٥٧هـ) وفد على الدرعية الشيخ محمد بن عبد الوهاب، صاحب الدعوة الإصلاحية، فتعاهدا على أن يكون ابن سعود حارساً للدين وناصراً للسنة، وأن يستمر ابن عبد الوهاب على الجهر بدعوته. توفي بالدرعية سنة (١١٧٩هـ) ، رحمه الله. انظر: ترجمته: تاريخ ملوك آل سعود، ص٦. عنوان المجد في تاريخ نجد، للعلامة عثمان بن بشر النجدي الحنبلي، نشر مكتبة الرياض الحديثة، بالرياض، ١/٤٩. تاريخ نجد المسمى: روضة الأفكار والأفهام، لمرتاد حال الإمام، وتعداد غزوات ذوي الإسلام، لحسين بن غنام، تحقيق د. ناصر الدين الأسد، ط٣/، ١٤٠٣هـ، الرياض، ١/١٢٥. قلب الجزيرة، ص٣٣٥. صقر الجزيرة، ١/٤٣. تاريخ المملكة العربية السعودية، للسيد محمد إبراهيم، مكتبة الرياض الحديثة، البطحاء، الرياض، ١٣٩٣هـ-١٩٧٣م، ص١٥٣. السعودية للسيد محمد إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ١٩٧٦م، ص٢٠. الأعلام- قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين -لخير الدين الزركلي (ت١٣٩٦هـ) ط/٣، ٦/١٣٨. الدرعية، (العاصمة الأولى) لعبد الله بن محمد بن خميس، ط/١، ١٤١٢هـ-١٩٨٢م، ص١٦١.

<<  <  ج: ص:  >  >>