للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الرسالة السادسة والعشرون: إلى الشيخ حمد بن عتيق]

...

(الرسالة السادسة والعشرون)

قال جامع الرسائل

وله أيضاً -رحمه الله رحمة الأبرار، وأسكنه جنات تجري من تحتها الأنهار- رسالة إلى الشيخ حمد بن عتيق٢رحمه الله، وقد راسله –أعني الشيخ حمد- برسالة، كأنه أساء فيها الأدب،/ولم يراع/٣حق من يتزاحم العلماء عنده بالركب، بل جرى على عادته في المراسلات والمكاتبة، ولم يمعن النظر فيما /أوعر/٤ به من المخاطبة، وكأنه في رسالته يحرص على التغليظ في الدعوة إلى الله، من غير نظر إلى جلب المصالح ودرء المفاسد.

فبين له الشيخ -رحمه الله- الخلق العظيم، والرأي/الرشيد/٥الحليم الذي كان لسيد المرسلين، وإمام المتقين، أنه /بدأ/٦ أولاً بالتلطف واللين، ثم آخراً بالغلظة. وذلك مع قوة الإسلام والمسلمين، وأن الغلظة ليست ديدانا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولا لأتباعه في الدعوة إلى الله.

ويا لله! كم في هذه الرسالة من الأصول، والمباحث المفيدة الجليلة، التي تطلع منها على بلاغة مبديها، وجلالة منشيها؛ وأن له في الميراث النبوي الحظ الوافر، وأن ينابيع علومه تنفجر من ذلك البحر الزاخر. وهذا نص الرسالة:


١ جاءت هذه الرسالة في المطبوع في ص ١٨٦- ١٨٨، وهي الرسالة رقم (٣٢) . وجاءت في (ب) في ٢٣١- ٢٣٣.
٢ تقدمت ترجمته ضمن تلاميذ الشيخ في ص ٩٢.
٣ في (ب) و (ج) و (د) : لم يراعي.
٤ كذا في جميع النسخ. وفي المطبوع: (أوعز) .
ومعنى أوعر: من وعر، وهو المكان الحزن ذو وعورة، ضد السهل. يقال: أوعر به الطريق: أي وعر عليه، أو أفضى به إلى وعر من الأرض. لسان العرب ٥/ ٢٨٥، مادة (وعر) .
٥ في (ب) و (ج) و (د) : الراشد.
٦ كذا في المطبوع، ساقط في جميع النسخ.

<<  <  ج: ص:  >  >>