للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الرسالة الخامسة والأربعون: في ترجمة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وما قام به ودعى إليه]

[مدخل]

...

{الرسالة الخامسة والأربعون} ١

{في ترجمة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وما قام به ودعا إليه}

قال جامع الرسائل:

وله ٢ أيضا –قدس الله روحه ونور ضريحه ورحمه رحمة الأبرار، وأدخله جنات تجري تحتها الأنهار- رسالة جواب سؤال عن حقيقة حال الشيخ محمد بن عبد الوهاب –رحمه الله تعالى- ودعوته الناس إلى توحيد الله تعالى، وترك عبادة ما سواه، وبيان معتقده وما كان عليه.

فأجاب –رحمه الله- بهذا الجواب المفيد، والكلام الفائق الرائق السديد، الكاشف عن حال الشيخ الإمام، وعلم الهداة الأعلام، ناهج منهج الصواب، المتمسك بالسنة والكتاب، الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وما كان عليه من حسن الاعتقاد، والقيام بتجديد هذه الدعوة بالجد والاجتهاد، ومصادمة من خرج عنها، بالبراهين والحجة والجهاد.

وقد أجاد وأفاد –رحمه الله- بهذه النبذة المفيدة اليسيرة، في بيان حال الشيخ في معتقده، والفضل والعلم والسيرة. وهذا نص الرسالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، نحمده ونستعينه/ ونتوب إليه/٣، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بين يدي


١ في المطبوع جاءت هذه الرسالة في صفحة ٣٧٨-٤٢٩ هي الرسالة رقم "٧٥". وجاءت في الدرر السنية ١/١٨٣-٢١٧. وفي الهداية السنية "الرسالة الرابعة" ص ٩٩-١١٧.
٢ هذه المقدمة كلها إلى آخر قوله: "وهذا نص الرسالة" ساقطة في "أ" والمطبوع، مثبتة في "د".
٣ زائدة في "د".

<<  <  ج: ص:  >  >>