للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وإذا كان مجرداً من التاء، اشترط لجواز ترخيمه: كون علماً (١)؛ زائداً على ثلاثة (٢)؛ كجعفر، وسعاد. ولا يجوز ذلك في نحو: "إنسان" لمعين (٣)، ولا في نحو: زيد، ولا في نحو: حكم.

وقيل: يجوز في محرك الوسط دون ساكنه، وقيل: يجوز فيهما (٤).

(١) فلا يصح أن يكون نكرة مقصودة؛ لأن تعريفها بالقصد والإقبال.

(٢) فلا يصح ترخيم الثلاثي مطلقا؛ سواء كان ساكن الوسط أو متحركه، وقد أجازه بعض الكوفيين. وترخيم الأعلام الرباعية غير المختومة بالتاء حسن عند سيبويه.

(٣) لأن تعريفه بغير العلمية كما بينا.

(٤) القائل بجواز ترخيم محرك الوسط، الفراء، وبالجواز مطلقا بعض الكوفيين، وفي ترخيم المختوم بالتاء والمجرد منها، يقول الناظم:

وجوزنه مطلقا في كل ما … أنث بالها والذي قد رخما

بحذفها وفره بعد واحظلا … ترخيم ما من هذه الها قد خلا

إلا الرباعي فما فوق العلم … دون إضافة وإسناد متم

أي: جوز الترخيم في المنادى المؤنث بالهاء -أي بتاء التأنيث- مطلقاً؛ علما كان أو غير علم، ثلاثياً أو زائدا على الثلاثة، وما يرخم بحذفها لا يحذف منه شيء بعد ذلك.

واحظلا: أي أمنع ترخيم الخالي من التاء؛ إلا إذا كان رباعيا فأكثر، وكان علما، غير مضاف، ولا مركبا تركيب إسناد، تاما كاملا.


*"مطلقا" حال من الهاء في "جوزنه" العائد إلى الترخيم، "في كل" متعلق بجوزنه. "ما" اسم موصول، أو نكرة موصوفة، مضاف إليه. "أنث بالهاء" الجملة من الفعل ونائب الفاعل صلة أو صفة. "والذي" مفعول لمحذوف يفسره "وفره" الآتي. "قد رخما" الجملة صلة.
"بحذفها" متعلق برخما. "وفره" فعل أمر ومفعوله؛ أي لا تحذف منه شيئا. "بعد" ظرف متعلق بوفره. "ترخيم" مفعول احظلا المؤكد بالنون الخفيفة. "ما" اسم موصول مضاف إليه، "من هذه" متعلق بخلا. "الها" -بالقصر بدل أو عطف بيان من اسم الإشارة. "قد خلا" الجملة صلة ما.
"الرباعي" منصوب على الاستثناء. "فما" معطوف على الرباعي، و"ما" اسم موصول. "فوق" ظرف متعلق بمحذوف صلة ما. "العلم" بدل من الرباعي. "دون إضافة" دون ظرف متعلق بمحذوف حال من الرباعي، وإضافة مضاف إليه. "وإسناده" معطوف على إضافة "متم" اسم مفعول نعت لإسناد؛ أي إسناد تام.

<<  <  ج: ص:  >  >>