للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فصل: وتثبت ألف التأنيث المقصورة إن كانت رابعة كحُبْلى، وتحذف إن كانت سادسة كلُغَيّزى (١)، أو سابعة كَبَرْدَرَايا (٢)، … ... … ... … ... … ... … ...

=

كذا المزيد آخرًا للنسب … وعجز المضاف والمركب

وهكذا زيادتا فَعْلانا … من بعد أربع كزَعْفَرانا

وقدر انفصال ما دل على … تثنية أو جمع تصحيح جلا*

أي: لا يعتد في التصغير ويعتبر في حكم الانفصال: ألف التأنيث الممدودة، وتاء التأنيث، والياء الزائدة للنسب، وعجز المضاف، وعجز المركب، والألف والنون الزائدتان بعد أربعة أحرف فصاعدًا، وعلامة التثنية، وعلامة جمع التصحيح، فهذه كلها تثبت في التصغير ولا تحذف، ويعتبر ما قبلها كأن الكلمة خالية عنها، وقد يجاب عن الناظم، بأنه لا يقصد استثناء هذه الثمانية من قوله السابق: وما به لمنتهى الجمع .... إلخ حتى يرد استثناء عجز المضاف مع أنه لم يذكر قبل. وإنما يريد أنه يكتفي معها بحصول صيغة التصغير تقديرًا؛ بتقدير انفصال ما يخل بها، سواء فعل مثل ذلك في الجمع أم لا.

(١) اسم للغز؛ وهو الكلام المعمى، وأصله جحر اليربوع؛ تقول في تصغيره لغيغيز، ويصح زيادة تاء التأنيث للتعويض فيقال: لغيغزة.

(٢) اسم موضع، ووزنه فعليايا، ويقال في تصغيره: بُريدو، وقد حذفت ألف التأنيث، ثم الألف والياء لزيادتهما.


* "كذا" متعلق بمحذوف خبر مقدم "المزيد" مبتدأ مؤخر، "آخرًا" منصوب على نزع الخافض. "للنسب" متعلق بالمزيد. "وعجز المضاف" عجز معطوف على المزيد، والمضاف مضاف إليه. "والمركب" عطف على المضاف.
* "وهكذا" خبر مقدم. "زيادتا" مبتدأ مؤخر. "فعلانا" مضاف إليه. "من بعد أربع" من بعد متعلق بزيادتا، أو حال من الضمير في الخبر. "أربع" مضاف إليه.
* "انفصال" مفعول قدر. "ما" اسم موصول مضاف إليه. "دل على تثنية" الجملة صلة. "أو جمع" بالكسر، عطف على تثنية وتصحيح مضاف إليه. "جلا" الجملة صفة لجمع، وجمع بالنصب، مفعول جلا مقدم، والجملة عطف على جملة "دل على تثنية"، وهذا أحسن.

<<  <  ج: ص:  >  >>