للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والمجرور بالحرف إن كان الموصول أو الموصوف بالموصول، مجرورًا بمثل ذلك الحرف معنى متعلقًا (١)؛ نحو: ﴿وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ﴾ (٢)، أي: منه.

(١) أما السبب في أن يكون الموصول مجرورا بحرف، مثل الحرف الذي جر به العائد المحذوف لفظا ومعنى، فهو: أن اسم الموصول هو نفس ضميره في المعنى، فإذا حذف الضمير ومعه حرف الجر، كان في الكلام ما يدل عليهما. وينبغي أن يكون المتعلق -أي: العامل- في كل منهما، مشابها للآخر في لفظه ومعناه، أو في معناه فقط؛ نحو: فرحت بالذي سررت؛ أي: به، ولا مانع من أن يكون أحد المتعلقين ماضيا، والآخر مضارعا من مادته، أو أمرا كذلك. أو يكون أحدهما فعلا، والآخر مشتقا من المادة نفسها بمعناه.

(٢) "مما" ما الموصولة مجرورة بمن التبعيضية وهي متعلق بيشرب، والعائد محذوف مجرور كذلك بمن التبعيضية، وهي متعلقة بيشربون، والتقدير: ويشرب من الذي تشربون منه؛ فاتفق الحرفان لفظا ومعنى ومتعلقا. وفي حذف العائد المجرور يقول ابن مالك:

كذاك حذف ما بوصف خفضا … كأنت قاض بعد أمر من قضى

كذا الذي جر بما الموصول جر … كمر بالذي مررت فهو بر*

أي: كذلك يجوز حذف الرابط المجرور بالإضافة إذا كان عامله وصفا؛ مثل كلمة "قاض" الواقعة بعد فعل أمر من قضى؛ يشير إلى قوله تعالى: ﴿فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ﴾؛ أي: ما أنت قاضيه. وكذلك العائد المجرور بحرف جر مثل الذي جر الموصول لفظًا ومعنى ومتعلقا نحو: مررت بالذي مررت؛ أي: به.


* "كذاك" خبر مقدم. والإشارة إلى حذف الضمير المنصوب. "حذف" مبتدأ مؤخر. "ما" اسم موصول مضاف إليه. "بوصف" متعلق بخفضا الواقع صلة الموصول. "كأنت قاض" مبتدأ وخبر والكاف جارة لقول محذوف؛ أي: كقولك. "بعد" ظرف متعلق بمحذوف نعت للقول المحذوف، أو حال من أنت قاض قصد لفظه. "أمر" مضاف إليه. "من قضى" جار ومجرور متعلق بمحذوف نعت، أي: بعد أمر مشتق من مادة قضى. "كذا" خبر مقدم. "الذي" مبتدأ مؤخر. "جر" ماض للمجهول ونائب فاعله يعود على الذي، والجملة صلة لها. "بما" متعلق بجر. "الموصول" مفعول جر مقدم. "جر" فعل ماض وفاعله يعود على ما والجملة صلتها. "كمر" جار ومجرور خبر لمبتدأ محذوف. "بالذي متعلق به. "مررت" الجملة صلة والعائد محذوف؛ أي: به. "فهو بر" مبتدأ وخبر، والفاء واقعة في جواب شرط محذوف، وجملة المبتدأ والخبر في محل جزم جواب ذلك الشرط المحذوف؛ أي: إن مررت به فهو بر.

<<  <  ج: ص:  >  >>