للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عنه "ك" شبابة العصفري.

٣٨٠٠- وسيم بن أحمد بن محمد بن ناصر أبو بكر الأندلسي القرطبي، أخذ القراءة عن أبي الحسن الأنطاكي وأبي الطيب بن غلبون, وروى عن أبي أحمد السامري وأبي محمد بن أبي زيد وأبي محمد بن الضراب، قال الداني: وكتب شيئا كثيرا من الحديث والفقه والقراءات, وحدّث بقرطبة إلى أن توفي بها في الفتنة سنة أربع وأربعمائة.

٣٨٠١- وصيف الحمراوي أبو علي المصري، قال الداني: مجهول، قلت: قرأ على إسماعيل النحاس، قرأ عليه إسماعيل بن محمد المهري سيخ ابن سفيان.

وكيع القاضي هو محمد بن خلف, تقدم.

٣٨٠٢- "ك" وكيع, روى القراءة عن أبان العطار، روى القراءة عنه ابنه إبراهيم.

٣٨٠٣- "غا" الوليد بن بشار أبو بشار البصري، روى الحروف والإدغام عن أبي عمرو بن العلاء، وعرض عليه "غا" أبو عمرو بن العلاء قديما وروى عن الحسن البصري، روى عنه الأصمعي وقال: كان الوليد بن بشار أحد شيوخ البصرة يقرأ أبو عمرو عليه, فلما أسنّ الوليد كان يقرأ على أبي عمرو، وكان أبو حاتم يهم فيه فيقول: أبو عبيدة الوليد بن بشار وهو غلط وتصحيف, فإن أبا عبيدة هو الوليد بن يسار -بالياء آخر الحروف والسين المهملة- وهذا أبو بشار -بالباء الموحدة والشين المعجمة- وهما رجلان معروفان إلا أن أبا عبيدة لم يكن مقرئا والله أعلم, وقد نبّه على هذا الحافظ أبو عمرو رحمه الله.

٣٨٠٤- "س ف ك" الوليد بن حسان التوزي البصري، روى القراءة عرضا عن "س ف ك" يعقوب بن إسحاق الحضرمي، روى القراءة عنه عرضا "س ف ك" محمد بن الجهم.

٣٨٠٥- الوليد بن حماد بن زياد الهمداني هو ابن أخي الحسن بن زياد اللؤلؤي، روى الحروف عن عمه الحسن بن زياد عن عيسى بن عمر الهمداني، روى عنه الحروف ابنه إبراهيم.

<<  <  ج: ص:  >  >>