للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مقرئ، قرأ على "ك" محمد بن عصمة أحد المجهولين وأحمد بن إبراهيم المؤدب١، قرأ عليه "ك" أبو القاسم الهذلي بجزيرة ابن عمر.

٣٨١٠- "ج ك" وهب بن زمعة بن صالح المكي من مشايخ المكيين, أخذ القراءة عرضا عن "ج" أبيه زمعة وعن "ج" عبد الله بن كثير, كلاهما عن مجاهد ودرباس، وقد وهم ابن عبد الرزاق الأنطاكي فقال: إن زمعة عرض على ابن كثير عن مجاهد ودرباس، روى القراءة عنه عرضا "ج ك" عبد الملك بن شعوة و"ج ك" شعيب بن أبي مرة المكيان.

٣٨١١- "ج ك" وهب بن عبد الله أبو بكر المروزي ثم البغدادي، روى القراءة عن الحسن بن المبارك بن اليتيم عن عمرو بن الصباح عن حفص، روى القراءة عنه أبو بكر بن مجاهد.

٣٨١٢- وهب بن عمرو بن عثمان أبو عمرو النمري، روى الحروف عن هارون بن موسى وهو من أثبت الناس فيه، روى الحروف عنه يحيى بن الفضل وروح بن عبد المؤمن.

٣٨١٣- وهب بن لب بن عبد الملك بن نذير أبو العطاء الأندلسي البلنسي, مقرئ، أخذ القراءات عن أبي محمد بن سعدون صاحب ابن الدوش، أخذها عنه ولده أبو عامر نذير ومحمد بن عبد الله بن خلف.

٣٨١٤- "ف س" وهب بن واضح أبو الأخريط ويقال: أبو القاسم المكي، مقرئ أهل مكة، أخذ القراءة عرضا عن "ف س" إسماعيل القسط ثم "ف س" شبل بن عباد و"س" معروف بن مشكان، روى القراءة عنه عرضا "ف س" أحمد بن محمد القواس وأحمد بن محمد البزي، قال الحافظ أبو عبد الله الذهبي: انتهت إليه رئاسة الإقراء بمكة، وقال ابن مجاهد: قال لي قنبل: كان البزي ينصب الياء يعني في قوله: "إن قوميَ اتخذوا" [الفرقان: ٣٠] فقال لي القواس: انظر في مصحف أبي الأخريط كيف هي في نقطها, فنظرت فإذا هو كان نقطها بالفتح ثم حكت، وقال القصاع: مات سنة تسعين ومائة, قرأت ذلك بخطه.

٣٨١٥- وهيب بن عمرو بن عبيد الله النميري أبو القاسم، روى القراءة عن هارون بن موسى عن أبي عمرو عن عاصم، روى القراءة عنه زكريا بن يحيى بن الفضل, كذا ذكر الأهوازي في رواية أبي عمرو عن عاصم في مفردة عاصم, ولعله وهب بن عمرو المتقدم والله أعلم.


١ المؤدب ع ق, المؤذن ك.

<<  <  ج: ص:  >  >>