للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عدي عبد العزيز بن علي فيما ذكره بعضهم, وأبي غانم المظفر بن أحمد بن حمدان فيما ذكره ابن الفحام في تجريده ولا يصح ذلك, فإن السنة التي ولد فيها فارس توفي فيها أبو غانم ولا قرأ على ابن عدي أيضًا فيما نعلم, وروى الحروف عن "ج" أحمد بن محمد بن جابر و"ج" جعفر بن أحمد البزاز١ و"ج" جعفر بن محمد بن الفضل، قرأ عليه ولده عبد الباقي و"ت" الحافظ أبو عمرو الداني وقال: لم ألق مثله في حفظه وضبطه كان حافظًا ضابطًا حسن التأدية فهمًا بعلم صناعته واتساع روايته مع ظهور نسكه وفضله وصدق لهجته، توفي بمصر سنة إحدى وأربعمائة -رحمه الله.

٢٥٤٥- "مب" فارس بن موسى أبو شجاع البصري الفرائضي الضراب, مقرئ متصدر، قرأ على "مب" إبراهيم بن زياد القنطري صاحب محمد بن يحيى، قرأ عليه "مب" الكارزيني ومحمد بن جعفر الخزاعي.

٢٥٤٦- فتاح بن عبد الله بن البابوس أبو عبد الله بن أبي محمد التونسي من مشايخ الإقراء بالمغرب، قرأ على عليّ بن حجاج صاحب أبي الطيب بن غلبون، قرأ عليه أحمد بن عبد العزيز بن نفيس وقد ذكر يحيى بن محمد البرقي٢ أنه قرأ على عبد الله المكمش عن أبي العباس الباجي عن أحمد بن عبد العزيز عن فتاح هذا عن أبي الطيب, فسقط عليه عليّ بن حجاج مع أني رأيته في أجايز الوادياشي على الصواب.

٢٥٤٧- فتح بن عبد الله أبو نصر المرادي التلمساني من جلة المقرئين بالمغرب، رحل إلى المغرب وقرأ على ابن هذيل، قرأ عليه علي بن عبد الكريم التلمساني شيخ تلمسان.

٢٥٤٨- فتح بن محمد بن فتح أبو نصر الأنصاري الإشبيلي مصدر ماهر حاذق، قرأ القراءات بمالقة على منصور بن الخير وبالمريّة على أبي العباس بن القصبي وعيسى بن حزم, وأخذ قراءة نافع وأبي عمرو عن ابن شفيع، ثم انتقل إلى فاس فأخذ عنه أبو القاسم بن الملجوم وعبد الجليل بن موسى


١ البزاز ق البزار ع ك.
٢ محمد البرقي, عن أحمد بن: ق ك لا ع.

<<  <  ج: ص:  >  >>