للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[العرب المتعربة]

هم والقسم الثالث العرب المستعربة يكونون العرب الباقية، أي الذين عاشوا، وبقي نسلهم حيًّا. والعرب المتعربة يعرفون بعرب الجنوب أو الجنوبيين، أو عرب اليمن، أو اليمنيين، لأنهم كانوا يسكنون اليمن، وهي في جنوب شبه الجزيرة العربية، كما يعرفون بالعرب القحطانية، أو القحطانيين، نسبة إلى أبيهم قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام، ويقال إن قحطان هذا أول جد معروف للعرب، ورئيس ملوك اليمن الذي يروى عنه أنه أول من تكلم بالعربية١٢ من العرب الباقية، فيقال إنه تعلمها من العرب البائدة الذين كان معاصرًا لهم، فالمتواتر أن أوائل قحطان أدركت أواخر عاد وثمود١٣ كما يقال إن قحطان أول من اتخذ صنعاء اليمن دارًا للملك وكان ملكه حوالي سنة ١٨٤٥ق. م وإنه أول من قيل له: أبيت اللعن، وعم صباحًا.

وقام بالملك بعده بنوه وأبناؤهم، فملك بعده ابنه يعرب، ثم ابنه يشجب ثم ابنه عبد شمس الملقب بسبأ وإليه تنسب الدولة السبئية، ويمتد عصرها بين ٧٥٠، ١١٥ ق. م على وجه التقريب في الحقبة الثانية من هذه الدولة أصبحت مأرب عاصمة المملكة، وهي على ارتفاع ٣٩٠٠قدم فوق سطح البحر١٤. وكان بها السد المشهور١٥ وكان "بين ثلاثة جبال" يصب ماء السيل إلى موضع واحد منها! وليس لذلك الماء مخرج إلا من جهة واحدة


١١ مروج الذهب للمسعودي جـ٢ ص١٥١.
١٢ راجع كتاب العرب لابن قتيبة.
١٣ قلب جزيرة العرب ص٢٢٨.
١٤ تاريخ العرب، لفيليب حتى جـ١ ص٧٠.
١٥ يرى "كلاسر" أن عهده يرجع إلي سنة سبعمائة قبل الميلاد، ومن الكتابات الباقية على جدرانه يبدو أنه أدخلت عليه تحسينات وترميمات عدة في أوقات مختلفة. "جواد علي جـ٨ ص٣٣٦ عن دائرة المعارف الإسلامية".

<<  <   >  >>