للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[أنساب القحطانيين]

القحطانيون هم اليمنيون أو الجنوبيون، وقد حاول بعض المؤرخين أن يرجع بنسبهم إلى سام بن نوح عليه السلام، ذاكرًا أنهم أولاد قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام، ولكن ابن حزم يقول: "اليمانية كلها راجعة إلى ولد قحطان، ولا يصح ما بعد قحطان"٩.

ومن القحطانيين بنو الرس، والرس: ما بين نجران إلى اليمن، ومن حضرموت إلى اليمامة وكان موطن القحطانيين الأصلي اليمن أي في القسم الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، ولذلك سموا باليمنيين أو الجنوبيين، وكان كثير من الأماكن والمدن يحمل اسم شخص عظيم منهم، كمدينة نجران التي سميت باسم نجران بن زيدان بن سبأ. ولأسباب سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية هاجر كثير من قبائل الجنوبيين، إلى الشمال، واستقروا هناك، ولكن مع هذا ظلوا يعرفون باليمنيين، وعلى هذا الاعتبار سوف يسير البحث في هذه الدراسة. ومن كتب التاريخ والأنساب يتبين أن من أولاد قحطان هذا يعرب الذي كان ولده يشجب الذي كان من نسله سبأ، ومن أولاد سبأ: حمير وكهلان، ويقول عنهما ابن حزم: "وفيهما العدد والجمهرة"، أما حمير، فهم المشهورون في اليمن، وكان منهم التتابعة وملوك حمير، ومن الحميريين


٩ أنساب العرب لابن حزم، نشر برفنسال، طبع دار المعارف سنة ١٩٤٨. ص ٣١٠ وقد اعتمدت في أنساب العرب في هذا البحث على كتاب ابن حزم هذا. ولزيادة الإيضاح وضعت جداول أنساب العرب في آخر هذا الكتاب.

<<  <   >  >>