للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الباب السبعون: كلامه في أصول الدين]

...

الباب السبعون: في كلامه في أصول الدين

قال الإمام اللالكائي١: "سياق ما جاء في قوله الله عزوجل: {الرَّحْمَنُ عَلَى العَرْشِ اسْتَوَى} [طه: ٥] ، وأن الله على عرشه في السماء، قال: وهو قول عمر، وابن مسعود، وأحمد بن حنبل". وذكر جماعة من العلماء٢.

وقال الإمام الدارمي٣: "فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحباه: أبو بكر وعمر، وخيار أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بني إسرائيل قد خالفوا الجهمية"٤.

وعن أبي يزيد / [١١٠ / ب] المدني٥ قال: "لقيت امرأة عمرابن الخطّاب يقال لها: خولة بنت ثعلبة٦، فقال عمر: "هذه امرأة سمع الله شكواها من فوق سبع سموات"، رواه الدارمي في الردّ على المريسي٧.


١ الإمام الحافظ هبة الله بن الحسن الطبري الشافعي اللالكائي، صنف كتاباً في السنة، توفي سنة ثمان عشرة وأربع مئة. (تاريخ بغداد١٤/٧٠، سير أعلام النبلاء١٧/٤١٩) .
٢ اللالكائي: شرح أصول اعتقاد أهل السنة ٢/٣٨٨.
٣ عمثان بن سعيد التميمي الدارمي السجستاني، أحد أئمة الحديث، صنف: (المسند) ، وكتاباً في: (الردّ على بشر المريسي) ، وكتاباً في: (الردّ على الجهمية) ، توفي سنة ثمانين ومئتين. (طبقات الحنابلة ١/٢٢١، سير أعلام النبلاء ١٣/٣١٩) .
٤ الدارمي: الردّ على المريسي ص ١٠٦.
٥ في الأصل: (المزني) ، وهو تصحيف. وهو نزيل البصرة. وروى عن ابن عباس، روى عنه أيوب، وجرير بن حازم، وسلام بن مسكين، ومقبول من الرابعة. (الجرح والتعديل ٩/٤٥٨، التقريب ص ٦٨٥) .
٦ خولة بنت ثعلبة الأنصارية الخزرجية، صحابية، وهي التي ظاهر منها زوجها، فنزلت فيها سورة المجادلة. (التقريب ص ٧٤٦) .
٧ الدارمي: الردّ على المريسي ص ٤٧، والردّ على الجهمية ص ٤٥، وابن أبي حاتم: تفسير ابن كثير ٨/٦٠، ٦١، والبيهقي: الأسماء والصفات ص ٤٢٠، والذهبي: العلوّ ص ٦٣، عن جرير بن حازم عن أبي يزيد عن عمر، وهو ضعيف لانقطاعه بين أبي يزيد وعمر.
قال ابن كثير: "هذا منقطع بين أبي يزيد وعمر بن الخطاب، وقد روى من غير هذا الوجه". وقال الذهبي: "هذا إسناد صالح فيه انقطاع، أبو يزيد لم يلحق عمر".
قلت: يعني: إسناد الدارمي.

<<  <  ج: ص:  >  >>