للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الباب السادس والتسعون: أنه من أعلى أهل الجنة منزلة]

...

الباب السادس والتسعون: في ذكر أنّه من أعلى أهل الجنة منزلةً

روى الترمذي عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّ أهل الدرجات العُلى ليراهم من تحتهم كما ترون النجم الطالع في أفق السماء، وإنّ أبا بكر وعمر منهم وأنعُما".

وقال: "حديث حسن"١.

وذكره ابن الجوزي من طرق إحداها عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أهل الدرجات ليراهم من تحتهم كما يُرى الكوكب الطالع من أفق السماء، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعُما" ٢.

ومن طريق آخر عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أهل الجنة ليتراءون أهل الدرجات العُلى كما يتراءى أهل الدنيا الكوكب الدّرِّي في


١ الترمذي: السنن ٥/٦٠٧، أحمد: المسند ٣/٥٠، ٩٣، وفضائل الصحابة ١/١٦٨، وأبو داود: السنن ٤/٣٤، وابن أبي عاصم: السنة ٢/٦١٦، والطبراني: الصغير ١/١٢٨، ٢٠٦، وابن عدي: الكامل ٥/٢٠٠٧، والخطيب البغدادي: تاريخ بغداد ٢/٣٩٤، ٣/١٩٥، وعبد الغني المقدسي: فضائل عمر جـ ٢ / ٦٥ ق ٢، كلهم عن عطية العوفي عن أبي سعيد. وقد تابع عطية أبو الوداك، أخرجها أحمد: المسند ٣/٢٦، ٦١، الفضائل ١/١٧٠، أبو يعلى: المسند ٢/٤٦١، ابن حبان: المجروحين ٣/١١، فيكون الحديث حسناً لغيره. وله شاهد أخرجه الطبراني: المعجم الكبير ٢/٢٨٤، وفي إسناده الربيع بن سهل الواسطي. قال والهيثمي: مجمع الزوائد ٩/٥٤: "وفيه الربيع بن سهل الواسطي لم أعرفه". والحديث صحّحه الألباني كما في صحيح سنن الترمذي٣/١٩٩، وصحيح الجامع الصغير وزيادته٢/١٨٧، ١٨٨.
٢ ابن الجوزي: مناقب ص ٣٣، الترمذي: السنن ٥/٦٠٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>