للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[من اسمه طاهر]

[٩٢٧] "طاهر" بن حماد بن عمرو النصيبي عن مالك وغيره ليس بثقة ولا مأمون فمن بلاياه قال حدثنا العمري عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال صليت خلف النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأبي بكر وعمر فجهروا ببسم الله الرحمن الرحيم.

[٩٢٤] "طاهر" بن خالد بن نزار الأيلي صدوق وله ما ينكر قال ابن أبي حاتم كتبت عنه مع أبي بسامرا وهو صدوق قال الدولابي كان يشترى له الكتب وينفذ إليه فيحدث بها انتهى وقال ابن عدي له عن أبيه إفرادات وغرائب وقال الخطيب ثقة وقال الدارقطني هو وأبوه ثقتان انتهى وقال ابن عدي أيضا طاهر بن خالد بن نزار بن مغيرة بن سليم يكنى أبوه أبا يزيد ويكنى هو أبا الطيب.

[٩٢٨] "طاهر" بن رشيد عن سيف بن محمد عن الأعمش بخبر باطل قال الأزدي لا أدري من كذب فيه هو أو سيف انتهى وحديثه عن سيف عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رفعه تعودوا الخير فإن الخير عادة.

[٩٢٩] "طاهر" بن سهل الإسفرائيني شيخ بن الحرستاني قال الحافظ أبو القاسم في ترجمته كان عسرا مع عدم ثقته حك اسم أخيه من كتات الشهاب وأثبت اسمه انتهى واسم أخيه صاعد وإنما نبهت على ذلك لئلا يظن أنه الفضل بن سهل الآتي ذكره قال ابن عساكر مات في ذي الحجة سنة إحدى وثلاثين وخمس

<<  <  ج: ص:  >  >>