للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[من اسمه عافية]

...

[٩٩٦] "ز - عامر" بن أبي الحسين الواسطي عن يزيد بن عطاء وعنه يعقوب بن إسحاق ذكره العقيلي في الضعفاء وقال لا يتابع على حديثه وأورد له عن يزيد بن عطاء عن أبي إسحاق عن عروة بن الجعد البارقي أن سعدا قال فذكر حديثا.

[٩٩٧] "عامر" بن خارجة عن جده سعد بن مالك قال البخاري في إسناده نظر قلت روى حفص بن النضر السلمي حدثنا عامر عن جده أن قوما شكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قحط المطر فقال: "اجثوا على الركب وقولوا يا رب يا رب" ففعلوا فسقوا انتهى وهذه الترجمة كلها للعقيلي فذكر كلام البخاري ثم ساق الحديث من طريق بن عائشة عن حفص وذكره ابن حبان في الثقات فقال يروى عن جده حديثا منكرا في المطولات وأورد الحديث المذكور أبو عوانة في صحيحه من طريقه.

[٩٩٨] "عامر" بن خداش النيسابوري عن شريك وجماعة وعنه محمد بن عبد الوهاب الفراء وجماعة قال الحاكم فقيه عابد مات سنة خمس ومائتين قلت له ما ينكر وحديثه مقارب انتهى وذكره ابن حبان في الثقات ونقل المنذري عن ابن المفضل أنه قال له مناكير.

[٩٩٩] "عامر" بن سيار الدارمي عن سوار بن مصعب مجهول قلت هو الرقي يروى عن عبد الحميد بن بهرام وسليمان ابن أرقم حدث عنه عمر بن الحسن الحلبي القاضى وبقي بن مخلد والحسن بن موسى الأنطاكي وغيرهم مات في حدود الأربعين ومائتين انتهى وذكره ابن حبان في الثقات فقال ربما أغرب.

[١٠٠٠] "عامر" بن شعيب عن سفي أن ابن عيينة قال أبو عبد الله الحاكم له موضوعات انتهى وهو الاسفنجى بسكون المهملة والنون بينهما فاء مفتوحة ثم جيم نسبة

<<  <  ج: ص:  >  >>