للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"من اسمه هود وهلال"

[٧١٢] "هود" بن عطاء اليمامي عن أنس رضى الله عنه قال ابن حبان لا يحتج به منكر الرواية على قلتها.

[٧١٣] "هلال" بن الحذاء عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة لا يعرف انتهى ذكره ابن حبان في الثقات وقال روى عنه عمر بن يونس اليمامي.

[٧١٤] "هلال" بن خالد عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنهما مرفوعا من كان ذا جدة فوسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سنة قلت هذا باطل قال الخطيب لا يثبت عن مالك وفي رواية غير واحد من المجهولين.

[٧١٥] "هلال" بن زيد بن الحسن بن أسامة في ترجمة والده.

[٧١٦] "هلال" بن سويد الأحمري أبوالمعلى قال البخاري في الضعفاء كناه أبا إبراهيم عن موسى عن مروان سمع هلال عن أنس رضى الله عنه حرم النبي صلى الله عليه وآله وسلم البسر والتمر ولا يذكر شيئا بعد قال البخاري لا يتابع عليه انتهى وذكره ابن حبان في الثقات وذكره العقيلي في الضعفاء وأخرج من طريق تميم بن عبد المؤمن عنه سمعت أنس بن مالك رضى الله عنه يقول لما سد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أبواب المسجد أتته قريش فعاتبوه فقالوا سددت أبوابنا وفتحت باب أبي بكر فقال ما بأمري سددتها ولا بأمري فتحته.

[٧١٧] "هلال" بن سويد ويقال ابن أبي سويد واه ويقال هو أبو ظلال انتهى قلت بل هو المتقدم كرره بلا معنى قال العقيلي هلال بن سويد أبو العلاء الأحمري وقال أبو أحمد الحاكم أبو المعلى الأحمري ليس بالمتين عندهم قلت وقال ابن عدي هو أبو المعلى بن هلال وذكره ابن حبان في الثقات وذكره ابن

<<  <  ج: ص:  >  >>