للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

المبحث الثاني: طبقات التابعين وتابعيهم وأهم مروياتهم وهم أهل الطور الثاني

ويتناول هذا المبحث بالدراسة الطور الثاني وهو طور التدوين الجزئي، وفيه يروي الراوي عدة أخبار لحادثة واحدة بأسانيده، تتعلق بقضية واحدة كغزوة، أو سرية، أو موقف من المواقف التي مر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام رضي الله عنهم في تلك الغزوات، أو بقية أحداث السيرة النبوية.

وقد ظهرت في النصف الأول من هذا الطور مجموعة تخصصت في جمع أخبار المغازي والسيرة، بل إن بعضهم كتب كتباً فيها لكنهم لم يجمعوها، بل رواها عنهم تلاميذهم، من أبنائهم، أو مواليهم أو من غيرهم، وكان بعضها يتعلق بمسائل الأحكام التشريعية في تلك الغزوة أو الحادثة من أخبار السيرة، في الهجرات، والبيعات، والدعوة ومراحلها المختلفة، ... إلخ.

ثم جاء النصف الثاني من هذا الطور فظهرت فيه مجموعة استوعبت جل ما وقفت عليه من مرويات، وجمعته في مؤلفات كبيرة، شملت معظم أحداث السيرة النبوية منذ ولادته صلى الله عليه وسلم وحتى وفاته، وكان في مقدمة هؤلاء شيخ كتاب السيرة النبوية - محمد بن إسحاق - وسليمان بن طرخان التميمي، ومعمر ابن راشد الأزدي، وأبو معشر السندي، ويحيى بن سعيد الأموي، وغيرهم مِمَّن ذكرتهم في الجدول رقم (٢) ، ويمكن من خلال الرجوع إلى هذه المرويات وكتبها المشهورة أن نلخص ما تتميز به مرويات هذه المرحلة.

<<  <   >  >>