للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

النَّاسِ} ١ وما نجا من شرك هذا الشرك الأكبر إلا من جرد التوحيد لله، وعادى المشركين في الله، وتقرب بمقتهم إلى الله. انتهى كلامه ٢.

والمراد بهذا أن بعض الملحدين نسب إلى الشيخ أن هذا شرك أصغر. وشبهته أنه ذكره في الفصل الثاني الذي ذكر في أوله الأصغر، وأنت رحمك الله تجد الكلام من أوله إلى آخره في الفصل الأول والثاني صريحا لا يحتمل التأويل من وجوه كثيرة، منها: أن دعاء الموتى والنذر لهم ليشفعوا له عند الله هو الشرك الأكبر الذي بعث الله النبي صلى الله عليه وسلم بالنهي عنه، فكفر من لم يتب منه، وقاتله وعاداه. وآخر ما صرح به قوله آنفا "وما نجا من شرك هذا الشرك الأكبرط إلى آخره فهل بعد هذا البيان بيان إلا العناد؟ بل الإلحاد، ولكن تأمل قوله: أرشدك الله وما نجا من شرك هذا الشرك الأكبر إلا من عادى المشركين ... إلى آخره٣ وتأمل أن الإسلام لا يصح إلا بمعاداة أهل الشرك الأكبر، وإن لم يعادهم فهو منهم، وإن لم يفعله وقد ذكر في الإقناع عن الشيخ تقي الدين أن من دعا علي بن أبي طالب فهو كافر، وأن من شك في كفره فهو كافر. فإذا كان هذا حال من شك في كفره مع عداوته له ومقته له، فكيف بمن يعتقد أنه مسلم ولم يعاده؟ فكيف بمن أحبه؟ فكيف بمن جادل عنه.

وعن طريقته وتعذر أنا لا نقدر على التجارة وطلب الرزق إلا بذلك. وقد قال تعالى: {وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا} ٤ , فإذا كان هذا قول الله تعالى فيمن تعذر عن التبيين بالعمل بالتوحيد ومعاداة المشركين بالخوف على أهله وعياله، فكيف


١ سورة آية: ٣٥-٣٦.
٢ مختصرا.
٣ سقط قوله (فهل) إلى قوله (إلى آخره) في روضة الأفكار والأفهام لابن غنام, وأثبت في جميع النسخ الخطية.
٤ سورة القصص آية: ٥٧.

<<  <   >  >>