للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

يحذيك وإما أن تبتاع١ منه وأما أن تجد منه ريحاً طيبة ونافح الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة" ٢.

ثانياً: أن يصاحب من عرفوا بحسن الأخلاق, والبعد عن مساوئ الأخلاق وسفاسف الأعمال حتى يجعل من هذه الصحبة مدرسة يستعينُ بها على حسن الخلق فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل" ٣.

ثالثا ً: أن يتأمل الإنسان ماذا يترتب على سوء خلقه: فسيئ الخلق ممقوت سيئ الخلق مهجور سيئ الخلق مذكور بالذكر القبيح فإذا علم الإنسان أن سوء الخلق يفضي به إلى هذا فإنه يبتعد عنه.

رابعاً: أن يستحضر الإنسان دائماً صورة خُلُق رسول الله صلى الله عليه وسلم وكيف أنه كان يتواضع للخلق, ويحلم عليهم, ويعفو عنهم ويصبر على


١ يحذيك أي يعطيك بدون بيع.
٢ أخرجه البخاري ٢١٠١ كتاب البيوع. ورقم ٥٥٣٤ كتاب الذبائح وأخرجه مسلم ١٤٦ كتاب البر والصلة. قال النووي: وفيه فضيلة مجالسة الصالحين وأهل الخير والمروءة ومكارم الخلاق والورع والعلم والأدب والنهي عن مجالسة أهل الشر وأهل البدع ومن يغتاب الناس أو يكثر فجره وبطالته ونحو ذلك من الأنواع المذمومة. أ. هـ انظر مسلم بشرح النووي ١٦/٣٩٤.
٣ أخرجه الترمذي ٢٣٧٨ كتاب الزهد وقال: هذا حديث حسن صحيح. وأبو داود ٤٨٣٣ كتاب الأدب وأحمد في المسند ٢/٣٠٣ ,٣٣٤ وحسنه الألباني وهو في صحيح الجامع الصغير ٣٥٤٥ وسلسلة الأحاديث الصحيحة ٩٢٧.

<<  <   >  >>