فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[المبحث الثاني: أهم المباحث العقدية التي بين لها الشيخ في تفسيره]

[المطلب لأول: اهتمامه ببيان أقسام التوحيد من خلال تفسيره]

...

[المبحث الثاني: أهم المباحث العقدية التي بين لها الشيخ في تفسيره]

كما أهتم الشيخ "رحمه الله" بالجانب العقدي في تفسيره وركز عليه في الجملة فقد نبه على كثير من المسائل عندما وجد لذكرها مجالا ومناسبة.

وقد آن لي أن أبين أهم النواحي العقدية التي تعرض لها في تفسيره، وسيكون إيضاحي لهذه النواحي من خلال الاستنباط- إن شاء الله- على وجه التنبيه والإعلام والاستدلال مع الاختصار في كل ذلك ما أمكن.

وأما تفصيل القول في تلك النواحي العقدية وغيرها، ومعتقد الشيخ فيها، وتقريره لها فأحيل الراغب في معرفتها إلى كتاب "عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم الإسلامي" تأليف شيخنا الدكتور: صالح بن عبد الله العبود. فقد أفاد وأجاد وفصل القول في جوانب مهمة من العقيدة، فجزاه الله خيرا، وأجزل مثوبته.

وليكن أيضاً حي لأهم المباحث العقدية التي بينها الشيخ في تفسيره في مطلبين:-

[المطلب لأول: اهتمامه ببيان أقسام التوحيد من خلال تفسيره]

لقد أهتم الشيخ بهذا الجانب كثيراً وبينه وقرره واستنبط من الآيات ما يدل عليه حتى كان أظهر ما في تفسيره "رحمه الله" واليك بيانه:

أولاً: اهتمامه بتوحيد المعرفة والإثبات في تفسيره.

أهتم الشيخ في تفسيره بتوضيح توحيد المعرفة والإثبات وهو المشتمل على توحيد الربوبية والأسماء والصفات، وهو التوحيد العلمي الخبري، وذلك لأنه الأصل، فلا يغلط في الإلهية إلا من لم يعطه حقه.

وقد سار الشيخ في إيضاح هذا التوحيد مع كتاب الله عز وجل، حيث الإشارة إلى وحدانية الله، وكماله، وتفرده بتعريف ملكوت السماوات والأرض، وذكر الدلائل الشرعية والعقلية لتقرير هذا التوحيد.

<<  <   >  >>