للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

يتظاهر بالدخول في دين المسيح ثم يبدأ يفسر ويحرف ما جاء به عيسى، وقد تم لهم ما أرادوا، حيث قام شاؤول بدوره خير قيام، فأفسد في النصرانية بما عجز عنه اليهود كلهم في مقاومتها بالقوة.

وعندما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرسالة الخاتمة قاومه اليهود بالكيد والدس، فأخذوا يلقون الشكوك والشبهات حول رسالته صلى الله عليه وسلم في المدينة وبين القبائل العربية خارج المدينة، ثم دخلوا معه في القتال بالسلاح- بعد نقضهم العهد الذي بينه وبينهم- كما حصل في بني قينقاع وبني النضير وبني قريظة، ثم أخيراً معركة خيبر، وفي تلك المعارك كلها كان النصر لرسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم وكانت الهزيمة حليفهم.

وعندما لم يفلحوا في التشكيك في هذا الدين الذي نسخ ما قبله من الأديان بما في ذلك اليهودية، وعندما رأوا تلك الفتوحات العظيمة وذلك التوسع الهائل في انتشار دين الإسلام وإقبال الناس عليه.

عند ذلك تداعى شياطين اليهود مرة أخرى في صنعاء اليمن فخططوا ودبروا أمرهم واستلهموا من تاريخهم الأسود في حرب الله ورسله تلك الفعلة التي قام بها شاؤول اليهود مع دعوة المسيح بن مريم عليه وعلى أمه الصلاة والسلام، فرشَّح المجتمعون لهذه المهمة مع رسالة خاتم الأنبياء شاؤول الجديد عبد اللة بن سبأ١،


١ نص شيخ الإسلام الحافظ ابن تيمية على تشبيه أثر ابن سبأ في الإسلام بأثر شاؤول اليهودي- بولس الأول- في النصرانية، فكما أظهر بولس النصرانية مع إبطانه يهوديته كذلك ابن سبأ أظهر الإسلام مع بقائه على يهوديته في السر. مجموع الفتاوى: ٢٨ /٤٨٣.

<<  <   >  >>