للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٨ - وقال: "إن الدين ليأرز إلى الحجاز كما تأرز الحية إلى جحرها وليعقلن الدين من الحجاز معقل الأروية (١) من رأس الجبل إن الدين بدأ غريبا ويرجع غريبا فطوبى للغرباء الذين يصلحون ما أفسد الناس من بعدي من سنتي " (٢).

رواه كثير بن عبد الله بن عمرو بن زيد بن ملحة عن أبيه عن جده. [١٣٣]

• قلت: هو وهم فاحش؛ فإن زيد بن ملحة جد عمرو بن عوف راوي الحديث، وقد مات في الجاهلية، فليست له صحبة ولا لولده عوف؛ فضلًا عن ملحة ووالد ملحة؛ وإنما أخرجه الترمذي [٢٦٣٠]- وحسنه - عن عمرو بن عوف.

١٦٩ - وقال - صلى الله عليه وسلم -: " ليأتين على أمتي ما أتى على بني


(١) هي: الأنثى من المعز الجبلي.
(٢) وسنده واهٍ جدًّا، وإن قال الترمذي (٢/ ١٠٥): "حديث حسن صحيح"؛ فإن فيه كثير بن عبد الله بن عمرو، وقد عرفت حاله آنفًا، لكن الحديث قد صح غالبه من وجوه أخرى:
فالجملة الأولى منه: أخرجها الشيخان من حديث أبي هريرة، ومسلم، وأحمد من حديث ابن عمر، وزاد الجملة الثالثة: "إن الإِسلام بدأ … "، دون قوله: " … فطوبى للغرباء"، لكن رواه مسلم بهذه الزيادة من حديث أبي هريرة - أيضًا -.
وأما قوله:" … الذين يصلحون … "؛ فرواه الخطابي في، "الغريب" (ق ٣٢/ ١) بهذا اللفظ، وهو في "المسند" (٤/ ٧٣) بلفظ: " … الذين يصلحون إذا فسد الناس"، وسندهما ضعيف.
لكن لفظ أحمد رواه أبو عمرو الداني في "السنن الواردة في الفتن" (ق ٢٥/ ١)، والآجري في "الغرباء" (ف ١/ ٢) من حديث ابن مسعود بسند صحيح.
ثم رواه الداني من حديث سعد بن أبي وقاص، وعبد الله بن عمرو بن العاص بسندين صحيحين.
وحديث سعد في "المسند" - أيضًا - (١/ ١٨٤).
وأما الجملة الثانية: " … وليعقلن … "؛ فلم أجد لها شاهدًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>