للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مِنَ "الحِسَانِ":

٧٨٠ - عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذ افتتح الصلاة قال: " سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك" (١).

ضعيف [٥٧٣]

• أَبُو دَاوُدَ [٧٧٦]، وَالتِّرْمِذِيُّ [٢٤٣]، وَابْنُ مَاجَه [٨٠٦] في الصَّلاةِ عَنْهَا.

٧٨١ - وعن جبير بن مطعم: أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة قال: " الله أكبر كبيرا الله أكبر كبيرا الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا -ثلاثا- وسبحان الله بكرة وأصيلا -ثلاثا- أعوذ بالله من الشيطان من نفخه ونفثه وهمزه". [٥٧٤]


(١) قال التبريزي: "ورواه ابن ماجه عن أبي سعيد".
قلت: اكتفاؤه في عزو الحديث إلى ابن ماجه وحده - من بين أصحاب "السنن" الأربعة -؛ يوهم أنه لم يروه أحد منهم غيره! وليس كذلك، فقد أخرجه سائرهم عن أبي سعيد، وإسناده صحيح، وما أعل به قد أجبنا عنه في "صحيح السنن" (٧٤٨) وسيأتي في الكتاب (١٢١٧) بروايتهم - عدا ابن ماجه -.
وقال الترمذي: "هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث حارثة، وقد تكلم فيه من قبل حفظه".
قلت: قد عرفه غير الترمذي من حديث غير حارثة، كما أخرجه أبو داود، والدارقطني، والحاكم، من طريق أخرى عن عائشة؛ ورجاله ثقات؛ وبالطريقين بتقوى حديثها، لا سيما وشاهده عن أبي سعيد صحيح - كما عرفت -، وفيه زيادة عند أبي داود وغيره:
ثم يقول "لا إله إلا الله" ثلاثًا، ثم يقول "الله أكبر كبيرًا" ثلاثًا، "أعوذ بالله السميع العلم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه"، ثم يقرأ.

<<  <  ج: ص:  >  >>