للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

* السنة القمرية: ثلاثمائة وأربعة وخمسون يوما " وسدس يوم ... Lunar year والسنة الشمسية: ثلاثمائة وخمسة وستون يوما وبعض اليوم ... Solar year والسنة القمرية هي المعتبرة في الفقه.

* عام السنة: عام الجدب والقحط والجفاف.

العام: اسم فاعل، الشامل لافراد عديدين ... Public * اللفظ الدال على جميع أجزاء ماهية مدلوله ... Collective العامر: بكسر الميم فاعل بمعنى مفعول، ج عمار، المعمور.

* العامر من الارض: ما ينتفع به بوجه من وجوه الانتفاع كالغرس والزرع.

والبناء = ضد الموات ... Cultivated , planted العامل: اسم فاعل، ج عمال وعملة، كل من عمل في حرفة بأجر، أو لحساب غيره، فإن كان يعمل لحسابه وعنده عمال يعملون عنده فهو رب عمل ... Labourer * الامير ... Prince * كل من أوكل إليه أمير المؤمنين ولاية ... Governor , ruler * عامل الصدقة: من أوكل إليه الامام جباية صدقات الاموال الظاهرة.

العامي: بكسر الميم، المنسوب إلى العامة الذين هم خلاف الخاصة.

Common

* الذي لا علم عنده ولا ثقافة بعامة ... Illiterate * الذي لم يحصل علما معينا بالنسبة لمن حصله ... Unlearned العامية: اللغة التي يتكلم بها عامة الناس، خلاف الفصحى ... Colloquial العانة: بالتحريك، ج عانات، الشعر النابت أسفل البطن حول الفرج.

Pubic hair العاهة: بفتح الهاء، ج عاهات، المرض، المرض الدائم ... Infirmity * العجز الدائم في بعض الاعضاء ... Physical disability العاهر: بكسر الهاء اسم فاعل من عهر: إذا أتى المرأة ليلا للفجور بها، ج عهار، وهي عاهر وعاهرة، ج عواهر.

* الزانية طوعا ... Prostitute عاين: بالتحريك معاينة وعيانا الشئ: شاهده بعينه (ر: عيان) .

Inspect العب: بالفتح مص عب الماء: شربه دون تنفس.

<<  <   >  >>