للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الكث: بالفتح والتشديد ج كثاث، اجتماع الاشياء وكثرتها من غير طول.

* اللحية الكثة: الكثيرة الشعر ... Thick beard الكثر: بالتحريك من كثر الشئ خلاف قل ... Plenty * جمار النخل أو طلعها، ومنه: لا قطع في ثمر ولا كثر ... Spadix of palm - trees الكثير: بفتح فكسر، نقيض القليل ... Abundant , plentiful * ما استكثره الشرع، ومنه: الماء الكثير: وهو عند الحنفية: الحوض الذي بلغ طوله عشرة أذرع وعرضه كذلك.

وعند غير الحنفية: هو الذي بلغ قلتين (ر: قلة) ... Much water والمال الكثير: ما بلغ النصاب الذي تجب فيه الزكاة.

* ما استكثره الناظر، ومنه: العمل الكثير في الصلاة: إذا ظن الناظر أن فاعله في غير صلاة، وقدره بعضهم بثلاث حركات متواليات، ومنه: البعر الكثير في البئر: وقدره بعضهم بألا يخلو دلو من بعرة.

* ما زاد على النصف فهو كثير قطعا ".

الكحل: بضم فسكون، الاثمد (ر: إثمد) ... Antimony * ما يذر في العين أو تطلى به الاجفان من غير السوائل للاستشفاء أو للزينة.

* اللون الكحلي: ما كان بلون الكحل، أي شديد الزرقة إلى سواد ... Navy blue

الكحول: بالضم لفظ معرب أصله الغول: ما يغتال العقل.

* ما تخمر من المواد السكرية والنشوية، وهو خلاصة الخمر ... Alcohol الكدر: بفتح الكاف والدال من كدر بتثليث الدال: عدم الصفاء في اللون أو الشراب أو العين.

ومنه الماء الكدر: غير الصافي ... Muddy * الغم، ومنه كدرت نفسه ... Upset , anxiety الكدك: بفتح الكاف والدال معرب، ما يبنيه المستأجر في عقار الوقف متبرعا دون أن يحسب ذلك على الوقف.

والكاديك: ريع عقار ذلك الوقف.

الكدمة: بفتح فسكون، أثر الضرب ونحوه في البدن ... Contusion , bruise كذا: بالتحريك كلمتان على الاصل: كاف التشبيه، وذا الاشارة ... So , thus * كناية عن عدد مبهم، ومنه: عندي كذا درهما.

<<  <   >  >>