للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الفصل الأول

[حكم أوقات النهي من حيث الثبوت وعدمه]

أكثر أهل العلم ومنهم الأئمة الأربعة على ثبوت النهي عن الصلاة في بعض الأوقات١، وقد حكى النووي الإجماع على ذلك٢.

ومن الأدلة لهم ما يأتي:

١- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاتين، بعد الفجر حتى تطلع الشمس وبعد العصر حتى تغرب ٣.

٢- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:" شهد عندي رجال مرضيون وأرضاهم عندي عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد الصبح حتى تشرق الشمس وبعد العصر حتى تغرب" ٤.

٣- عن عطاء بن يزيد الجندعي أنه سمعت أبا سعيد الخدري يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا صلاة بعد الصبح حتى ترتفع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغيب الشمس " ٥.

٤- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها" ٦.


١ انظر مختصر الطحاوي: ٢٤، الهداية ١/ ٤٠، القوانين الفقهية: ٥٣، مختصر خليل: ٢٤، المهذب ١/ ٩٢، روضة الطالبين ١/١٩٢، الهداية لأبي الخطاب ١/ ٤١، الفروع ١/٥٧٢.
٢ شرح النووي على صحيح مسلم ٦/ ٠ ١ ١، وانظر أيضا فتح الباري ٢/ ٥٩، بلوغ الأماني ٢/٢٩٦.
٣ أخرجه البخاري واللفظ له في كتاب مواقيت الصلاة "باب الصلاة بعد الفجر حتى ترتفع الشمس " و"باب لا يتحرى الصلاة قبل غروب الشمس ٢/ ٤٥ا-١٤٦، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها "باب الأوقات التي نهر عن الصلاة فيها ا/٥٦٦ حديث ٨٢٥.
٤ أخرجه البخاري واللفظ له في كتاب مواقيت الصلاة "باب الصلاة بعد الفجر حتى ترتفع الشمس"١/١٤٥، ومسلم في الكتاب والباب السابقين ١/٥٦٦ -٥٦٧ حديث ٨٢٦.
٥ أخرجه البخاري واللفظ له في كتاب مواقيت الصلاة "باب لا يتحرى الصلاة قبل غروب الشمس "١/١٤٥-١٤٦، ومسلم في الكتاب والباب السابقين ١/٥٦٧ حديث ٨٢٧.
٦ أخرجه البخاري بهذا اللفظ في كتاب مواقيت الصلاة "باب الصلاة بعد الفجر حتى ترتفع الشمس،- وبلفظ آخر في لا يتحرى الصلاة قبل غروب الشمس ١/١٤٥، وأخرجه مسلم في الكتاب والباب السابقين ١/٥٦٧ -٥٦٨ حديث ٨٢٨.

<<  <   >  >>