<<  <   >  >>

[عدد أوقات النهي]

[تمهيد]

...

الفصل الثاني عدد أوقات النهي

بالنظر في الأحاديث السابقة في حكم أوقات النهي يتبين أن هناك خمسة أوقات منهي عن الصلاة فيها، دل حديث عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه على ثلاثة منها هي: حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس وحين تضيف الشمس للغروب حتى تغرب، وزادت بقية الأحاديث وقتين هما بعد الفجر حتى تطلع الشمس وبعد العصر حتى تغرب الشمس.

وحيث اختلف العلماء في عدد أوقات النهي فذكر بعضهم أنها خمسة واشتهر النص على ذلك في كثير من كتب الفقه1، وزاد بعضهم عليها ونقص البعض الآخر2، كما اختلفوا في تعلق النهي عن الصلاة بعد الفجر هل هو بطلوع الفجر أو بصلاة الفجر رأيت أن أجعل الكلام في هذا الفصل في ثلاثة مباحث:

المبحث الأول: في الأوقات الخمسة ومعرفة من عدها جميعا أوقات نهي ومن عد بعضها وبيان الراجح من ذلك. أما المبحث الثاني: فجعلته في تعلق النهي عن الصلاة بعد العصر وبعد الفجر. بينما جعلت المبحث الثالث في أوقات أخرى زادها بعض العلماء فأقول وبالله التوفيق.


1 ومنها المبسوط 1/ 150، المهذب 1 /92، حلية العلماء العلماء2/ 185، روضة الطالبين 1 /192، كفاية الأخيار 1/ 130، الهداية لأبي الخطاب 1/ 1 4، المحرر 1/ 86، الفروع 1/ 572، الإنصاف 2/ 1 0 2، الإقناع 1/157، شرح منتهى الإرادات 1/ 242.
2 كما يتضح ذلك إن شاء الله في بيان مباحث هذا الفصل.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير