للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قدر هيئتها وهو صوت باطل مشهور وإن كان مع رجل فإنه يشتهر به كل متقرب منه وإن كان مع امرأة فهو أمر مشهور أو سنة مشهورة في الناس كلهم والمعازف والقينات كلها في الأعراس مصيبة لأهل تلك الدار والدف ربما دل على الزواج وقد يدل الدف على قدوم غائب.

- (دبدبة) هي التي يضرب بها الزنوج والحبش وهي في المنام رجال تجار أغنياء ينظر الناس إليهم لإمساكهم الدنانير وشحهم عليها والدبادب في المنام قوم أغنياء بخلاء.

- (دغدغة) في المنام فمن رأى أنه يدغدغ رجلاً فإنه يحول بينه وبين حرفته.

- (دك) في المنام من غير داك كدك الجبل أو الأثر أو الموضع المشرف دال على اضمحلال الذكر أو الأثر وربما دل الدك على إنجاز الوعد.

- (دق) في المنام منازعة وإثارة فتنة من الداق للمدقوق فيه.

- (دب) في المنام سرقة أو تجسس على أخبار من قصده في المنام من آدمي أو حيوان.

- (دب) في المنام تدل رؤيته على ذي العاهة والفتنة وربما دلت رؤيته على المكر والخديعة أو على المرأة الثقيلة البدن الوحشة المنظر ذات اللهو واللعب والبسط وربما دلت رؤيته على الأسر والسجن والدب في المنام عدو أحمق ولص مخالف مخنث يحتال في المحاجة ومن ركب دباً نال ولاية دنيئة إذا كان أهلاً لها وإلا ناله هم وخوف ثم ينجو وهو يدل على امرأة وعلى سفر ثم رجوع إلى مكانه وقيل الدب امرأة زانية فمن ركبها فليحذر من الزنا.

- (دباب) وهو الذي يصيد الدب ويؤدبه ويعلمه الرقص والمحاكة تدل رؤيته في المنام على المؤدب لأرباب الجهل أو القينات أو على ذي الكسب الحرام كالمصور أو الملهي بقوله وفعله.

- (دودة) في المنام بنت والدود بنات والدود في البطن هم عياله يأكلون من ماله وكذلك الدود الذي رزقه من جسد الإنسان وكذلك الدود الذي يأكل اللحم أو لا يأكله فإنهم عيال يأكلون من مال غيره إذا رأيته مقيلاً غير مخالط لجسدك.

- (ومن رأى) ديداناً خرجت من دبره فهم أولاد أولاده.

- (ومن رأى) كأن الدود يخرج من فمه فإن أهل بيته يريدون أن يخدعوه ويمكروا به وهو يعلم ذلك وينجو من مكرهم وخروجهم من نفقته.

- (ومن رأى) أن الدود يخرج من بطنه بغير فعله فإنه يتباعد من قوم شرار ويكون له بذلك شرف وطهارة وخروج الدود من الجسد ذهاب هم لأنهم ضرر وكذلك القيح إذا جرح فهو زوال هم أو خروج مال والدود عدو من الأهل ودود القز رعية السلطان وقيل دود القز زبون التاجر وحريف الصانع وإدراكه حصول المنفعة منهم.

- (ومن رأى) شيئاً من ذلك نال مالاً وقيل دود القز يدل على مال حرام وحصول حرز.

- (دابة الأذن) في المنام وهي التي تدخل في الأذن رجل عدو للرؤساء.

- (دعموص) في المنام رجل رديء نباش ملعون لأنه مسبخ.

- (دلفين) تدل رؤيته في المنام على ما دل عليه التمساح وربما دلت رؤيته على المكايد والاحتفال بالأعمال والتلصص واستراق السمع وربما دلت رؤيته على كثرة الندى والمطر.

- (دابة الأرض) إذا خرجت في المنام تدل على الرائي يتجسس الأخبار للملوك لأنها الجساسة خصوصاً إن ركبها أو ملكها وربما دل ظهورها في العالم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونصر الموحدين وهلاك المنافقين.

- (دجال) هو في المنام سلطان مخادع جائر لا يفي بما يقول وله أتباع أردياء وخروج الدجال في المنام على تسلط العدو وانتشاره في الأرض ما يظهر منه السفك والفساد والفتنة وإن كان الرائي مسافراً قطع عليه الطريق ويدل على فتح مدينة من مدائن الكفر وتدل رؤيته على السحر والكذب وعلى العاهة لمن صحبه في المنام أو انتقل في صفته وظهور الدجال في المنام وربما دل على صلاح حال اليهود ليهلكهم الله بعد صالح دعائهم وأما الأماكن التي يمر بها في المنام فإنها تدل على الهموم والأنكاد والظلم والإجاحات في الغلات والأملاك أو منع الخير من قطع الغيث.

<<  <   >  >>