للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وإن كان الرائي صانعاً غش الناس في صناعته أو عالماً كتمهم النصح أو أبدى الرخص وإن كان حاكماً حكم بالباطل.

- (ومن رأى) أنه شرب ماء قد رقى أو سقى غيره في قدح فإنه يدل على طول حياته.

- (ومن رأى) أنه يرقى أو يرقي فإن الرقي باطل وكذب إلا رقية فيها بسم الله الرحمن الرحيم من القرآن.

- (رتبة) في المنام لذوي المسكنة تدل على زوجة أو معيشة أو عمل صالح يرفعه الله تعالى بها.

- (رسالة) في المنام يرسلها الإنسان أو يبلغها إلى غيره أو تأتي إليه من الغير فإنها دالة على المنصب الجليل والكلمة العالية هذا إذا بلغها في المنام وأما كونه يرسلها إلى جهة معلومة فإن كان فيها خير كأمر بمعروف أو نهي عن منكر فإنه يدل على علو القدر وقضاء الحاجة وإما إن أتته في المنام رسالة فإن كان فيها بشرى فهي دالة على حسن عاقبته فيما يروعه أو يرزق مالاً أو ولداً أو زوجة فإن جنى على الرسول أو نهره أو ضربه دل على ارتداده عن دينه أو بدعته وضلالته وربما مات مقتولاً.

- (راحة) في المنام بعد التعب دالة على الغنى بعد الفقر والزوجة الصالحة بعد النكدة وإن كان الرائي مريضاً فقد قرب أجله واستراح من نكد الدنيا وتعبها وربما دلت الراحة على النكد.

- (ركوب) في المنام من رأى أنه ركب دابة فإنه يركب هوى غالباً وركوب الدواب كلها عز وسلطان فإن رأى أنه ركب فرساً ولا يحسن ركوبها ركب هوى فإن أحسن الركوب وضبطه فإنه يسلم فإن رأى أنه ركب الفرس بجميع آلته وكان له دار وخدم وحشم يشاكل الدار فإن ذلك عز من أجداده ومملكته يصل إليها وينالها فإن رأى أنه ركب عنق رجل جبراً فإنه يموت ويحمل المركوب جنازته عنوة فإن ركبه بطيبة من نفسه فإن المركوب يتحمل مؤنة الراكب وأذاه وقيل هو طلب أمر صعب فإن أسقطه وتركه فإن لا يتم ذلك فإن ركب معكوساً دل على أنه يقبل عذراً ولا يسمع نصحاً وعلى أنه يولي الأدبار عند الحاجة أو يأتي الأدبار أو الحيض.

- (رجوع من السفر) في المنام يدل على أداء حق واجب عليه وقيل إنه يدل على الفرج من الهموم والنجاة من الأسواء ونيل النعمة وربما دلت هذه الرؤيا على توبة الرائي من الذنوب فإن معنى التوبة الرجوع عن المعصية.

- (رجعة المرأة المطلقة) في المنام دليل على عافية المريض أو رجوعه إلى ما كان عليه من دين أو مذهب أو صنعة أو بلد.

- (رخاء) في المنام هو دال على فرج من هو في شدة ويدل على قضاء الدين وتفريج الهموم والأنكاد.

- (رزية) في المنام هي دالة على موت المريض وتدل على السجن والفقر وعمى البصر وربما دلت الرزية على البشارة والراحة لعدوه الذي يفرح بحزنه.

- (رفس) في المنام جحود ما رفسه.

- (ومن رأى) أن رجلاً يرفسه برجله فإنه يعيره بالفقر ويتكبر عليه بماله.

- (رجم) من رأى في المنام أنه رجم أحداً فإنه يسب إنساناً والرجم قذف في العرض إلا أن يكون حداً فإنه يدل على طهارة المرجوم من الذنوب.

- (رضخ) من رأى في المنام أنه يرضخ رأسه على صخرة فإنه ينام ولا يصلي العتمة وهي صلاة العشاء.

- (ري) في المنام بعد العطش دال على اليسر بعد العسر وقضاء الحاجة والغنى بعد الفقر أو التوبة وشفاء العليل وإدراك ما فاته من علم والري صلاح في الدين.

- (ومن رأى) أنه ريان من الماء دل على صحة دينه واستقامته.

- (روى البيت من الشعر) من حفظ في المنام شيئاً منه أو عمله نال علماً ورزقاً وحظاً في صناعته أو فيما يتوجه إليه من الصناعات.

- (رياء) في المنام سبب حرام في اليقظة.

<<  <   >  >>