<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

- (رائض الدواب) هو في المنام والي الأمر.

- (راقي) هو في المنام رجل يصلح بين الناس ويسلي عنهم الهموم ويسكن غضب قلوبهم إن ذكر الله تعالى في رقيته وإن لم يذكر في رقيته اسم الله تعالى فهو ذو كلام باطل وراقي الحيات رجل غدار يصحب شرار الناس.

- (رقوقي) تدل رؤيته في المنام على العلم والهداية والمحاكاة.

- (رق) هو في المنام يمين يحلفها الرائي.

- (رداء) هو في المنام جاه الرجل وعزه إذا كان جديداً صفيقاً أبيض فإذا كان رقيقاً فإنه رقة في دين صاحبه لأن الرداء دين الرجل وأمانيه فإن كان مرتدياً به في الشتاء فهو متجمل صلف وهو فقير وقيل إن الرداء امرأة دنيئة فإن رآها رجل فإنه أمر قد تجرد له قليل المنفعة فإن رأى أنه ضاع له رداء أو طيلسان خلق فإنه يأمن من فقر ويباهي الناس.

- (ومن رأى) أن عليه برداً يمانياً جديداً أو كانت جوانبه متخرقة فإنه يتعلم شيئاً من القرآن وينساه وإن رأت امرأة رداء فإن زوجها غير محسن إليها والرداء أمانة الرجل لأنه موضع صفحة العنق والعنق موضع الأمانة.

- (ران) من رأى في المنام أنه لبس راناً وهو وال من الولاة فإنه يلي ولاية على بلدة فإن لبسه غير الوالي فإنه يتزوج امرأة غنية ليس لها حميم ولا قريب.

- (رزة) هي في المنام عقد من المال كالمائة والألف وربما دلت الرزة على الرزية فقلعها من مكانها في المنام رزية وتجديدها أو كسرها عصمة وحفظ للمال أو العلم وربما دلت الرزاز على لبس السراويل بالتكة.

[باب الزاي]

- (زبور داود عليه السلام) في المنام يدل على النياحة والبكاء والتوبة والخشية والعبادة وائتلاف القلوب والحظ في الطرب والمزامير وسماع الأخبار الغريبة المعوجة والرزق من القراءة أو الخطابة.

- (زكريا) عليه السلام من رآه في المنام رزقه الله تعالى على الكبر ولداً تقياً سيداً صالحاً ويصلح الله تعالى لصاحب الرؤيا زوجته.

- (زكاة) هي في المنام تدل على زيادة المال ومضاعفته فمن رأى أنه يزكي ماله يدل على نموه وكثرته وزيادته في ذلك العام.

- (ومن رأى) أنه يزكي ماله على ما فرضه الله تعالى عليه فإن كان غنياً فإنه ينال مالاً ونعمة ويصلي الصلوات في أوقاتها وزكاة المال من ذوي الأموال دليل على الخير والتحصن من الأعداء وربما دلت الزكاة على التهجد بالليل وعلى كثرة الصوم تطوعاً وربما دل إخراج الزكاة على المغرم وربما دل على موت من يعز عليه وربما دل على فقد شيء من جوارحه وربما دلت الزكاة على السلف المفيد وربما دل إخراج الزكاة على قضاء الدين فزكاة المال ربما دلت الزيادة فيه والزكاة تدل على كثرة الفوائد والراحات ورفع المنزلة ودفع البلايا.

- (ومن رأى) أنه يفرق الزكاة يسر الله تعالى عليه أموره ويرزق توبة.

- (ومن رأى) أنه أدى زكاة الفطر فإنه يكثر الصلاة والتسبيح ويقضي ديناً إن كان عليه ولا يصيبه في عامه ذلك مرض ولا سقم وزكاة الفطر في المنام فائدة إذا كان قي صنف من الأصناف التي يجب صرف الزكاة منه وزكاة المعدن واللقطة بشارة بزيادة ولد أو زوجة وإن كان الرائي فقيراً بشرته بقبول أعماله الصالحة وتوبته إن كان فاسقاً ويرزقه الله تعالى مالاً حلالاً وإن كان كافراً أسلم وصار من أهل الزكاة.

- (زيارة النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وغيره) فزيارته دالة على التحبب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة وتدل على الأمن من الخوف والقرب من الأكابر وعلو الشأن والتودد إلى العلماء والسادات وموالاة أهل البيت وحب من يحبهم وربما دلت على الهوى والعلم والرشد وزيارة بيت المقدس في المنام تدل على البركة والإطلاع على العلوم والأسرار الخارقة وزيارة الخليل إبراهيم عليه السلام دالة على طاعة الوالدين والبر لهما والتحبب إليهما بالقول والعمل وربما دل على السعي في طلب العلم وربما دل على الحب لأهل الخير والطاعة وبلوغ ما يؤمله منهم من خيري الدنيا والآخرة.

<<  <   >  >>