للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

القيامة وينجيه الله تعالى من كل ما يحذر في الدنيا وقيل حسن دينه وأمره عند الله تعالى.

- (سورة الحجر) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه يقول نافع وابن كثير إنه يموت مسكيناً وقال ابن فضالة إن كان قاضياً قربت منيته وإن كان ملكاً حسنت سيرته وإن كان تاجراً تفضل على أهله وقيل يكون عند الله تعالى وعند الناس محموداً وقيل يرزقه الله تعالى رزقاً حسناً ويعطى من الأجر بعدد المهاجرين والأنصار وقيل قراءة سورة الحجر تحجر عن المعاصي وإن تلاها عالم لا يموت إلا غريباً.

- (سورة النحل) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان محفوظاً في الرزق وقال جعفر الصادق رضي الله عنه يكون من شيعة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومحبيه وقال بعضهم ويصير من العلماء وإن كان مريضاً شفي وقيل ينال صحة البدن ورزقاً حلالاً وقيل يرزقه الله تعالى محبة العلماء والصالحين ولا يحاسبه الله تعالى بما أنعم عليه في دار الدنيا.

- (سورة الإسراء) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير إنه يجري عليه من قبل السلطان أو مثله رزية أو من قوم أدنياء سفال أو يخاف عليه من تهمة وهو بريء منها ويكون مظلوماً وقال بعضهم يكون وجيهاً عند الله وعند الناس قريباً تقياً وينصر الأعداء وقيل يكون له ولد عاق ثم ينصلح حاله إن شاء الله تعالى.

- (سورة الكهف) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير يكون طويل العمر حسن الحال ويرزق حظا عظيماً في حياته وقال بعضهم يعيش حتى يسأم الحياة ويكون حافظاً لخصال الدين كلها ويكون كثير المال من جميع الأجناس وينال الأماني وقيل يدركه خوف من عدو مكابر وأمن بعد ذلك ونجاة من أعداء وشر.

- (سورة مريم) عليها السلام من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قالت عائشة وجعفر الصادق رضي الله تعالى عنهما يفرج الله عنه وقيل يكون مع الأنبياء الذين ذكرهم الله تعالى فيها في زمرة محمد صلى الله عليه وسلم وقيل إنه يحيي سنن الأنبياء عليهم السلام ويكذب عليه ثم تظهر براءته وقيل يرزقه الله تعالى محبة الصالحين وينال مالاً بقوة وقيل يتيه ثم يهتدي.

- (سورة طه) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير فإنه يعادي السحرة ويبطل الله تعالى سحرهم على يديه وقيل إنه يحب صلاة الليل وفعله تدركه الخير وقيل غفلة في الدين وسهر ثم ترجع بعد ذلك ويتنبه وقيل إن كان مسافراً أو غائباً عن أهله قدم عليهم وهلك على يديه بعض الأشرار وأعطي ثواب المهاجرين والأنصار ورزقه الله تعالى النصر على أعدائه وحاسبه حساباً يسيراً وصافحته الملائكة وصلت عليه.

- (سورة الأنبياء) عليهم السلام من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي الله عنه يرزقه الله تعالى حظاً عظيماً وقيل يرزق علم الأنبياء وتضرعهم عليهم السلام وقيل ينال الفرج بعد الشدة واليسر بعد العسر ويرزق علماً أو خشوعاً وقيل ينال الصلاة والدعاء للأنبياء عليهم الصلاة والسلام وينصر على أعدائه وقيل يرزقه الله تعالى الأمانة والإقبال على الطاعات.

- (سورة الحج) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال ابن نافع وابن كثير إنه يرزق الحج مراراً وقال ابن فضالة إلا أن يكون عليلاً فإنه يموت وقيل يؤدي فرض الحج ولا يرجع منه.

- (سورة المؤمنون) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه رأى خلقاً عجيباً يعجب الناس منه وقيل يرزق الحج وقيل يكون مع المؤمنين في الدرجات العلا وقيل ينال نوراً وفلاحاً وإيماناً خالصاً صادقاً وقيل يقوى إيمانه ويختم له بالإيمان وقيل يرزق عفة وينجو من البلاء وقيل يرزقه الله تعالى البرهان في الدنيا ويحشر مع المؤمنين وتبشره الملائكة بالروح والريحان وما تقر عينه عند نزول ملك الموت.

- (سورة النور) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي الله عنه كان ممن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويحب في الله ويبغض في الله وقيل ينور الله قلبه وقبره وقيل إنه يمرض وقيل إنه

<<  <   >  >>