للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

رسائل.

- (ومن رأى) أنه رمى بسهم فلم يصب الغرض فإنه يرسل رسولاً في حاجة فلا يقضيها وإن رأى أن امرأة أو جارية رمته بسهم فأصابت قلبه فإنها تطارفه وتمازحه فيعلق بها وإن رأى سهماً معاريض فإنهم رسل معهم لطف ولين في كلامهم.

- (ومن رأى) أنه رمى سهماً فأصاب فإنه إن رجا ولداً كان ذكراً وسهم المنسج رسول أو رزق أو ولد مختون أو عمر طويل أو كسوة.

- (سرج) هو في المنام لمن ملكه دال على أنه ينكح ثلاث نسوة وكذلك كور الهجين لأنه محل الجلوس كفرج ورجلاه يدخلان في الركابين كالفرجين والسرج امرأة إن لم يكن من ظهر الدابة.

- (ومن رأى) سرجه قد ركب فيها كلب أو خنزير أو حمار فإن فاسقاً يخونه في امرأته والسرج دابة أو سلطان أو امرأة كريمة ذات جمال وهيئة وقيل السرج مال.

- (ومن رأى) أنه ركب سرجاً نصر في كل أموره وظفر في جميع أحواله.

- (ومن رأى) أن سرجه انكسر فان هلاكه امرأته

- (ومن رأى) أن سرجه يخلع ضلع امرأته أو طلقها أو أصابه في بعض يده ما يكره.

- (ومن رأى) على سرجه لبداً فإن عنده امرأة تؤذيه.

- (سراج) هو في المنام للحامل يدل على ولد ذكر عالم والسراج للمريض زوجة فإن طفى مات المريض ومن أصلح سراجاً فأضاء وكان له مريض فإنه يعود إلى الصحة والسراج الصغير الذي ضوئه ضعف للحامل جارية وقيل السراج يدل على ظهور الأشياء الخفية.

- (ومن رأى) سراج بيته مضيئاً قوياً صالحاً كان صلاح قيم البين وإن رآه ضعيفاً كانت حالة القيم ضعيفة.

- (ومن رأى) أنه طفئ سراجه فذلك التباس أمر قيم البيت وسوء حاله وقطع ذكره وتعسير أمره وربما دل على موته أو موت ولده أو قيمه إذا كان في رؤياه ما يدل على ذلك وربما كان موت امرأته.

- (ومن رأى) أن بيده سراجاً يخاف عليه إطفاء نوره فإنه دليل على موت المريض وإن رأى المريض أنه يصعد إلى السماء بسراج إلى الأرض فإن ذلك روحه يصعد إليها.

- (ومن رأى) أنه اقتبس سراجاً نال علماً ورفعة وإن رأى أنه يطفئ سراجاً بفمه فإنه يبطل أمر رجل يكون على الحق ولكنه لا يبطل.

- (ومن رأى) أنه يمشي في النهار بسراج فإنه يكون شديد الدين مستقيم الطريقة وإن رأى أنه يمشي في الليل بسراج فإنه يتهجد إن كان من أهله وإلا اهتدى إلى أمر يحار فيه وربما يحار فيه وربما يكون في معصية فيتوب منها وإن رأى أن سراجاً يشرف من بين أصابعه أو من بين أعضائه فإنه يتضح له أمر مبهم يتقنه ببرهان واضح ومن كان في يده سراج مطفأ أو شمعة أو نار فإن كان سلطاناً عزل أو تاجراً خسر أو صالحاً ذهب ماله والسراج إذا كان وقوده فير مضيء دل على غم.

- (سفط) هو في المنام امرأة تحفظ أسرار الناس.

- (سير الجلد) في المنام رزق أو ولد أو مملوك وربما دل السير على السفر.

- (سوط) هو في المنام دال على قضاء الحوائج وإدراك السؤال وإرغاماً لعدو ويدل على الولد أو الرفيق المساعد فإن نزل من السماء سوط دل على المقت والعذاب والسوط سلطان فمن رأى بيده سوطاً مجزوزاً بكيمخت فإنه يلي سلطاناً ذا جمال فإن لم يكن مجزوزاً فإنه ولاية وعمالة في الصدقات فإن انقطع السوط في الضرب ذهب سلطانه وإن انشق تضاعف سلطانه فإن رأى أنه ضرب بسوطه حماره فإنه يدعو الله تعالى في معيشته فإن ضرب به فراساً قد ركبه وأراد ركضه فإنه يدعو الله تعالى في أمر فيه عسر وإن رأى أنه أصاب سوطاً فإنه يستعين برجل أعجمي متصل بالسلطان يقبل قوله وينفذ أمره وإن رأى أنه يضرب به رجلاً مسيباً غير مضبوط ولا ممدود اليدين فإنه يعظه فإن أوجعه وارتعد فإنه ينجع فيه وينزجر ويتوب وإن لم يوجعه فإنه لا يقبل الوعظ فإن سال منه الدم عند الضرب فإنه جور وإن لم يسل فهو حق فإن ضرب فانشق جلده من الضرب فإنه يضاعف عليه للواحد اثنان مما ينسب إليه فإن أصاب الضارب الدم فإنه يصيب من المضروب مالاً حراماً وكذلك إن أصاب المضروب الدم رشاً عليه وإن أعوج السوط عند الضرب فالعقل منه معوج أو الرجل الذي يستعين به أهوج.

- (ومن رأى) أن السلطان ضربه بسوطه مائة أو أقل أو أكثر فإنها دراهم بعدد السياط.

- (سكرجة) هي في المنام جارية أو خادمة أو غلام أو خادم والسكرجة تدل على القلة من الأولاد والريبة والوصيفة.

- (سعفة) هي في المنام دالة على الطهارة وربما دلت على الماشطة أو الخنانة.

<<  <   >  >>