للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

- (ضراط) هو في المنام كلام رديء أو نازلة تنزل بفاعلها ويدل الضراط على تفريق الجماعات والخبر المرجف وربما دل على الحمق والاستقلال بالناس وربما دل على الكذب أو الكلام الفاحش أو الصوت الخارج عن الضرب.

- (ومن رأى) أن ريحاً خرج منه وله صوت فإنه يتكلم بكلمة قبيحة.

- (ومن رأى) أنه بين قوم فخرجت منه ضرطة من غير إرادة فإنه يأتيه فرج من غم وعسر ويكون فيه شنعة فإن ضرط متعمداً وكان له صوت عال ونتن فإنه يتكلم بكلام قبيح أو يعمل عملاً قبيحاً وينال منه سوء الثناء عليه على قدر نتنه وتشنيعاً بقدر الصوت فإن كان له نتن من غير صوت فإنه ثناء قبيح من غير تشنيع على قدر نتنه فإن ضرط بين قوم فإنهم إن كانوا في غم أو هم فرج عنهم وإن كانت تجارة ربح فيها وإن كان في عسر تحول يسراً وإن ضرط بجهد فإنه يؤدي ما لا يطيق فإن ضرط سهلاً فإنه يؤدي ما يطيق وإن رأى أنه ضرط ضرطة ورافقها ريح نال عزاً ورفعة في سفر ولكن تتفرق أموره وتنجلي غمومه ويرجع سالماً والضراط بالفم في المنام يدل على الزلل في الكلام أو حادث يحدث في الفم من عاهة تشينه أو طباع رديئة تعيبه.

- (ضيف) هو في المنام بشارة بولد ذكر وإن رأى الضيوف من ليس له حامل رزقاً عاجلاً.

- (ضيافة) هي في المنام اجتماع على خير فمن رأى أنه يدعو قوماً إلى ضيافة فأكلوا من الأطعمة حتى استوفوا فإنه يترأس عليهم وقيل إن اتخاذ الضيافة يدل على قدوم غائب.

- (ضب) هو في المنام رجل عربي بدوي يخدع الناس في أموالهم ومن رآه مرض وقيل هو رجل خبيث ملعون لأنه من الممسوخ والضب رجل مستوحش وربما دلت رؤيته على الشبه في الكسب أو المجهول النسب.

- (ضبع) هو في المنام عدو ظلوم مكايد يكون أمره إلى وراء والضبعة امرأة دنيئة ساحرة عجوز.

- (ومن رأى) أنه يأكل لحم ضبعة فقد سحر وهو لا يعلم ويرجى حله من السحر فإن ركبها تزوج امرأة والضبعة العرجاء تدل على امرأة ساحرة وعلى امرأة رجل مجهول ليس بذي حسب ولا بمعروف وتدل أيضاً على البطالين من الناس والخداعين.

- (ومن رأى) أنه ركب ضبعاً نال سلطاناً وتدل رؤية الضبع على كشف لأسرار والدخول فيما لا يعني والضبعة كذلك وربما دل الضبع على الخنثى المشكل وإن دلت على الزوجة أو الأمة فهي قبيحة المنظر والضبعة امرأة سوء قبيحة غادرة فمن رأى أنه ركب ضبعة فإنها امرأة كذلك ومن رأى أنه رمى ضبعة بسهم فإنه يراسل امرأة كذلك وإن رماها بحجر أو بندق فإنه يقذفها وإن ضربها بالسيف بسط عليها لسانه ومن شرب لبنها غدرت به وخانته.

- (ومن رأى) أنه طعنها فإنه يباضع امرأة أو يصاهرها.

- (ومن رأى) أنه أصاب من جلد الضبع أو من عظامها أو من شعرها فإنه يصيب من مال امرأة كذلك.

- (ومن رأى) أن الضبع كان ذكراً فإنه في التأويل رجل مخذول محروم شبه المغلوب.

- (ضأن) من رأى في بيته ضأناً مسلوخاً فإنه يموت فيه إنسان.

- (ومن رأى) أنه يرعى ضأناً يلي على ناس من العرب.

- (ومن رأى) أنه أصابها أو ملكها فإنه يصيب غنيمة كثيرة.

- (ومن رأى) أنه يأكل لحم الضأن فإنه يصيب خيراً كثيراً.

- (ضفدع) هو في المنام رجل عابد مجتهد في طاعة الله تعالى.

- (ومن رأى) أنه مع الضفادع حسنت صحبته لأقاربه وجيرانه.

- (ومن رأى) أنه يأكل لحم الضفدع نال منفعة قليلة من جهة أقربائه وجيرانه والضفادع في الرؤيا تدل على أقوام سحرة خداعين ولمن كان معاشه من الماء دليل خير ومن أكل الضفدع نال ملكاً.

- (ومن رأى) أن الضفادع قد خرجت من البلدة فإن العذاب يرفع عن البلدة بالصلاة والدعاء وصيد الضفادع قهر الأمثال والأقران وربما تدل الضفادع على أرباب الحرس على أبواب السلاطين أو أرباب القراءة أو أهل التسبيح من الفقراء أو المتزهدين وتدل الضفادع على العامة أصحاب الغوغاء والانتقال من مكان إلى مكان.

- (ومن رأى) أنه أصاب ضفدعاً فإنه يخالط رجلاً حرا صالحاً فاضلاً.

- (ومن رأى) أن جماعة من الضفادع نزلت أرضاً أو بلدة فإن عذاب الله ينزل في ذلك الموضع إلى أن يدفعه الله تعالى وقيل الضفدع امرأة حرة طاهرة ذات دين وخشوع لا تؤذي أحداً.

<<  <   >  >>