للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كف عن المعاصي وإن رأى أنه أخذ وغل فإنه يقع في السجن أو في شدة والغل زواج ويدل على عمل غير صالح.

- (ومن رأى) أنه مغلول والغل من ساجور وهو الذي حوله حديد ووسطه خشب دل على نفاقه.

- (غضب) هو في المنام سجن فمن رأى أنه خرج من داره غضبان فإنه يسجن وإن غضب لأجل الدنيا فإنه مستخف بدين الله تعالى وإن كان لأجل الله تعالى فإنه يصيب قوة وولاية.

- (غيظ) هو في المنام دال على الموت فجأة إذا لم يكن له سبب وربما دل الغيظ في المنام على ارتكاب الفضائح والأمراض لتغير حال المغتاظ عند غيظه.

- (ومن رأى) أنه مغتاظ على إنسان فإنه ينقلب عليه أمره ويذهب ماله لقوله تعالى: {ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً} . والغيظ فقر وإتلاف مال.

- (غم) هو في المنام فرح بعد حزن.

- (ومن رأى) أصدقاءه في ضيق وغم فإنه يدل على ضيق وغم يناله والغم يدل على الداء والهم بسبب أهله أو إلزامه بشيء وربما دل ذلك على إبطال الفوائد والقعود عن الحركات وإن كان في شيء من ذلك في اليقظة دل على الخير وبالعكس ما ذكرناه والغم هو السرور وقيل هو الغم بعينه.

- (غلبة) هي في المنام إذا كثرت دلت على ما يوجب ذلك من فرح أو كره والغلب دال على قهر العدو من الحيوان وإذا كان من جنس واحد فالقاهر مقهور والغالب مغلوب.

- (غيرة) هي في المنام الحرص فمن رأى أنه غيور فإنه حريص.

- (ومن رأى) أنه يغار على شيء فإنه يحرص على أمور الدنيا.

- (غي) هو في المنام دليل على الفتنة في الدين والعدول عن الرشد وبيان الحق.

- (غدر) هو في المنام منقصة في الدين والدنيا وربما دل على السرقة والحاجة إلى المغدور به قياساً على قصة يوسف عليه السلام.

- (غش) هو في المنام دليل على الارتداد عن الدين لقوله عليه السلام: (من غشنا فليس منا) .

- (غيبة) في الأرض هي في المنام سفر بعيد أو الانتساب إلى من دلت الأرض عليه بمحبة أو زواج أو سبب وهي للمريض موت والغيبة لأهل المحبة مراقبة وكشف.

- (ومن رأى) أنه غاب في الأرض من غير حفر وطال تعمقه حتى ظن أنه لا يصعد فإنه مغرور بطلب الدنيا ويموت في ذلك وفي المخاطرة بنفسه.

- (غيبة للغير) في المنام دالة على محق البركات لأن الغيبة تأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب.

- (ومن رأى) أنه يغتاب إنساناً فإن كانت الغيبة بالفقر فإنه يرجع إليه الفقر وأن كانت بفضيحة رجعت الفضيحة إليه وكذلك غيرهما فإنه راجع إليه فالغيبة في المنام راجعة بمضرتها إلى صاحبها فمن اغتاب أحداً بشيء ابتلي بذلك الشيء.

- (غضب الإنسان لمال غيره) هو في المنام يدل على العقد الفاسد لمن أراد الزواج أو المال الحرام أو ما أصله من الربا والربا باطل قال تعالى: {ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل} . والغضب من جملة الباطل.

- (غشاوة ((من رأى) في المنام أن على عينيه غشاوة من بياض أصابه حزن عظيم ويكون صابراً لقصة يعقوب عليه السلام في ابيضاض عينيه.

- (غشيان) (من رأى) في المنام أنه غشي عليه ناله أمر محزن له.

- (غطيط النائم) في المنام هو دليل على إدراك عدوه إياه وعلى كشف ما يريد ستره وربما دل ذلك على الأمن من الخوف لأنه استغراق في النوم والنوم راحة وأمن.

- (ومن رأى) رجلاً يغط في نومه فإن الغاط غافل وسيخدمه من يشاء.

- (غنى) هو في المنام فقر فمن رأى أنه غني أفقر أو صار قانعاً لأن القنع غنى والغنى قنع.

- (غناء) هو في المنام كلام باطل ومصيبة وإذا كان الصوت طيباً فإنه يدل على تجارة نافعة وإذا كان غير طيب فهي تجارة خاسرة والمغني حكيم أو عالم أو مذكر أو خطيب.

- (ومن رأى) موضعاً يغنى فيه فإنه يقع هناك كذب يفرق بين

<<  <   >  >>