للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كبيرة فإنه تذهب حياته وقيل القمل امرأة أو خدم أو شبه أو ولد أو مرض أو جيش أو جند أو عدو أو غم أو عسكر أو سلطان أو غلمان فهو للملوك عساكر وغلمان وأعداء وللوزراء شاكرية وللشرط أعوان وللعلماء تلامذة وللتجار أصحاب طمع وللصناع مطالبون بما عليه وللقضاء المتصلون بهم وللمرضى طول مرض فإن رأى أنه قطع قملة فإنه يحسن إلى عياله وإن رأى أنه رمى بقملة حية فإنه يأتي أمراً مخالفاً للسنة لأنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك وإن رأى أنه أكل قملة فإنه يغتاب من ذكرناهم في تأويل القمل والقمل الكثير عذاب والقمل عيال وقوم سفلة أخساء نمامون يفسدون بين الأقارب والإخوان.

- (ومن رأى) قملاً كثيراً في ثيابه أو جسده فإنه ينال خيراً ونعمة وبركة وخلاصاً من جميع الغموم والأحزان.

- (ومن رأى) قملاً وهو يقتلها فهي تدل على خلاصه من كل هم وإن رأى قملاً كثيراً فإنه دليل على مرض طويل وخسران وفقر وقتلها فرج المكروب من كربه وخلاصه من الشدة التي هو فيها فإن انتبه من النوم وهو يظن أن القمل يعدو عليه فإنه لا ينجو ومن التقط القمل من ثوبه كذب عليه كذب فاحش ومن قرصه القمل فإن أقواماً ضعفاً يرمونه بكلام ومن حكه القمل فإنه يطالب بدين وأكل القمل يدل على قهر الأعداء والقمل يدل على الهموم والحبس وقمل الحنطة عذاب لأنه من آيات موسى عليه السلام.

- (قط) هو في المنام يدل على الكتاب لقوله تعالى: {عجل لنا قطنا قبل يوم الحساب} . وربما دل القط على الجفاء للزوجة والأولاد والخصام والسرقة والزنا وعدم الوفاء واستراق السمع والغمز والهمز وربما دل على الولد من الزنا أو اللقيط الذي لا يعرف أبوه ويدل على الإنسان الملاطف بالكلام والمتحبب بالنط والرقص إلى قلوب الناس وهو مع ذلك يرمق الأشياء فإذا وجد فرصة أفسد وسبق استيفاء هذا في حرف السين في السنور.

- (قطاة) هي في المنام تدل رؤيتها على الصدق والفصاحة والألفة والأنس والقطاة امرأة معجبة بنفسها ذات جمال وهي غير ألفة.

- (قمري) هو في المنام قارئ القصائد طيب الحنجرة.

- (ومن رأى) القمري فإنه يجد خيراً وطيباً وإن كان ينتظر غائباً فإنه يقدم عليه إن كان له حاجة فإنها تقضى وإن كان به غم فإنه يفرج عنه.

- (ومن رأى) القمري في فصل الربيع قضيت حاجته وإن رآه في غير زمن الربيع تأخرت الحاجة إلى زمن الربيع ويدل ذلك على وضع الحامل غلاماً والقمرية امرأة متدينة وقيل هو ولد صاحب نعمة.

- (قنبرة) هي في المنام غلام صغير.

- (قبجة) هي في المنام امرأة حسناء غير ألوفة وأخذها تزويجها وإن اصطاد قبجاً كثيراً فإنه يستفيد مالاً كثيراً من رجال متصلين بالسلطان والقبج الكثير نسوة والقبج يدل على أناس ضاحكي السن ومن أكل لحم قبج نال لباساً وكسوة.

- (قرش) هو اسم حيوان في البحر تدل رؤيته في المنام على علو الهمة والشرف في النسب لأنه يعلو ولا يعلى عليه وبذلك سميت قريشاً.

- (قضيب الدبق) الذي يصطاد به الطيور يدل في المنام على الآبق أنه يؤخذ ويدل فيمن أهلك شيئاً على رجوع ذلك الشيء إليه لمن يرجو شيئاً أن رجاءه يتم.

- (قصب) هو في المنام أراذل الناس وكلام سوء.

- (ومن رأى) بأن بيده قصبة وهو متكئ عليها فإنه قد بقي من عمره أقله ويفتقر ويموت في الفقر والقصب إنسان مقتصد لا دين له ولا وفاء والقصب الفارسي تدل رؤيته على التشبيه والمحاكمات والرياء في الأعمال وربما دل على المال الخسيس وتحصيله بالشرور والنكد أو متاع أو تحفة من فارس والقصب الفارسي وما يعمل منه المكعبات كالقباب والحائل من الاسطراق وما يعرش عليه من الكرم وغيره تدل رؤيته على زوال الهم والنكد ورغد العيش وربما دل ذلك على ظهور الإسراف والانعكاف على غير الأحرار وعلى قول الزور والرؤيا في العمل فإن صار القصب قضبان فضة أو ذهب أو زمرد كان دليلاً على الأعمال الصالحة الموجبة للجنة والحلول في قصورها والجلوس تحت قبابها مع ما يناله في الدنيا من المال الحلال والأزواج الطاهرات والأولاد

<<  <   >  >>