للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والقصب قوم منافقون وإن سمعت له صوتاً فهو خصومة وقصب السكر يدل على الرزق المتعب المشقي وبما دل على الغوغاء في السوق أو الأماكن التي يرى فيها وربما دل على الشرف في النسب الطيب أو العلم الجليل كالتوحيد الذي هو أصل كل خير أو النساء المتسترات الجليلات القدر أو الرجال القائمين بواجب الصوم والصلاة أو خدمة السلطان وربما دل القصب إذا كان مزروعاً في غير موضعه على خراب المكان وقلع آثاره وكشف حال أهله أو اجتماع النسوة ووقوعهن باكيات صارخات وكشف الرؤوس وجريان الدموع ومن أراد أمراً تم له ستره وربما عاد للإنسان في اليقظة ما خرج منه لأنه الواحد منه عود وربما دلت رؤيته على تجريد السلاح وانتشار الرايات وربما كان العقود من العود أياماً أو شهوراً أو سنين أو عقود أموال أو عقود أنكحة وتدل رؤيته مقشراً على خلاص المسجون وفك الأسارى من الرباط وسلامة المرضى ونبش الموتى من قبورهم.

- (ومن رأى) أنه يمضغ قصب السكر فإنه يصير إلى أمر يكثر الكلام فيه ويردده إلا أن كلامه يستحلى فيه.

- (ومن رأى) أنه يعصره أو يعصر غيره مما يعصر فإن من ملكه يملك خصباً ما لم تمسه النار ويؤخذ بالعصير ويترك ما سواه لأن ذكر العصير ومنافعه يغلب على ما سواه من أمره وربما دل قصب السكر على رزق من رجل بخيل.

- (قطن) هو في المنام مال دون الصوف وندفه تمحيص الذنوب والقطن سنة وشجرة القطن رجل متواضع.

- (قثاء) هو في المنام رزق دنيء لا بقاء له والقثاء يدل على حبل صاحب الرؤيا إن أخذ منه شيئاً وأدخله منزله فإنه يدل على حبل امرأته والقثاء والفقوس أرزاق هنيئة.

- (قت) هو في المنام وسائرها ما يأكله الدواب رزق كثير.

- (قنبيط) هو في المنام رجل رستاقي نافع فيه حدة فإن رأى بيده طاقة قنبيط فإنه في طلب دين لا يدركه دون أن يستعمل فيه حدة.

- (قرع) هو في المنام رجل عالم أو طيب رفيع خطير قريب إلى الناس خفيف المؤنة وهو للمريض شفاء وأفضل الطبائخ في الرؤيا فمن أكل منه مطبوخا رجع إليه شيء فقده من دينه أو نفسه أو حبيبه أو ولده ومن أكل القرع نيئاً أصابه فزع من الجن أو خاصم إنساناً ومن استظل بظله استأنس من وحشته وقيل شجرة القرع رجل فقير لا مال له ومن جنى من مزرعة البطيخ قرعاً نجا من مرض لقصة يونس عليه السلام والقرع تقريع وملامة ومن أكل القرع مطبوخاً يحفظ علماً بقدر ما أكل منه أو سيجمع شيئاً متفرقاً والقرع تدل رؤيته على الهم والنكد وضيق العيش أو المرض أو الحبس وربما دل أكله على صلاح الذهن والفطنة وأوعية القرع تدل على النساء الجميلات الجليلات الكثيرات النفع الصفيات الروع.

- (ومن رأى) أنه أكل القرع نيئاً دل على المخاصمة والشر وإذا أكله مطبوخاً فإن كان معه توابل دل على هم وحزن وإن كان بلا توابل فهو رزق وربما وجد ضالة.

- (قراع الرأس) هو في المنام مال من رئيس لا ينتفع به ولا يحصل منه إلا العناء والتعب والمرأة القرعاء سنة قحط.

- (قولنج) من أصابه في المنام القولنج قد قتر على أهله وأولاده القوت ونزلت به العقوبة والقولنج للمرأة حمل أو مجاورة للأشرار وكلام مؤلم.

- (قوباء) هو في المنام مال يخشى صاحبه على نفسه المطالبة من جهته.

- (قطار البول) هو في المنام تقسيط للمال عن المديون.

- (قطع اليد وغيرها) قطع اليد في المنام يدل على ترك الصلاة أو غنى المقطوع عن السؤال بغنى يناله أو توبة وقطع اليد والرجل من خلاف فساد في الدين وقطع المذاكير يدل على عدم النسل أو قطع الراحة من الأولاد والأهل وقطع الأنف والأذن دليل على الجرم وربما دل على الفقر وقطع الأخبار وقطع اللسان إبطال حجة أو إحسان إليه بقطع لسانه عن السؤال.

- (ومن رأى) أنه قطعت أعضاؤه فإنه يسافر سفراً ويفترق بعض أهله أو ولده أو قبيلته في البلاد وربما نذكر قطع كل عضو في محله من بابه.

<<  <   >  >>