للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

- (ومن رأى) أنه يقبل الله تعالى فإنه يقبل المصحف أو اسم الله تعالى.

- (ومن رأى) أن الله تعالى يقبله فعمله مقبول عند ربه.

- (ومن رأى) أنه يقبل امرأة مزينة مصنعة أو يضاجعها فإنه يتزوج امرأة قد مات عنها زوجها ويستفيد منها مالاً وولداً وينال تلك السنة خيراً.

- (ومن رأى) أنه يقبل ميتاً معروفاً فإنه ينتفع من الميت بعلم قد خلفه أو مال أو فعل فعله في حياته فأفاده.

- (ومن رأى) أنه يقبل ميتاً مجهولاً أصاب مالاً من حيث لا يرجوه فإن قبله ميت فإنه ينال من الميت أو من عقبه خيراً وإن قبله ميت مجهول فهو قبوله الخير من سبب لا يرجوه وإن قبل ميتاً معروفاً أو مجهولاً وكانت القبلة بشهوة النكاح فإنه يظفر بحاجته والمرء إذا رأى أنه يقبل ميتاً فإن ذلك يدل على موته وإن كان صحيح البدن دل ذلك على أن كلامه في ذلك الوقت لا يصح لأنه قبل ميتاً قد بطل.

- (قضاء الله تعالى وقدره) في المنام إذا رآه الإنسان يجري في نفسه أو ماله فإنه يدل على أنه يغنم أجوراً كثيرة أو يقدم على ما يخافه وتكون عاقبته حميدة لقوله عليه الصلاة والسلام: "والله ما يقضي الله لعبده بقضاء إلا وكانت الخيرة له فيه".

- (قضاء الدين في المنام) من رأى أنه أدى حقاً أو قضى ديناً فإنه يصل رحماً أو يطعم مسكيناً ويتيسر له أمر قد كان عسر عليه في الدنيا أو إعانة أو شهادة أو كفارة أو حج أو زكاة وقيل أن أداء الحق رجوع عن السفر كما أن الرجوع عن السفر أداء الحق.

- (قيام الإنسان لله تعالى في فعل خير أو إزالة منكر) في المنام فإن كان الرائي ممن يرجى له التصدي لذلك بلغ الناس منه خيراً ويحصل لهم منه خير وراحة وإن كان حاملاً عاد إلى ما كان قائماً به وإن كان مريضا فسرعة قيامه بنفسه طول مرضه وكذلك الطفل الذي لا يقدر على القيام دل على بطء مشيه.

- (قعود) هو في المنام يدل على العجز والفشل وقعود المرأة بطؤها عن الزواج.

- (قصد) في الأمور وهو الاقتصاد على ما يناسب الرائي ويليق به من التسبب فرؤية ذلك في المنام للأعزب زوجة مناسبة لقصده أو معيشة أو ملة أو مذهب يتمذهب به.

- (ومن رأى) أنه يقتصد في مشيه فإنه يتواضع لله تعالى.

- (قوة) هي في المنام بعد الضعف دليل على طول مرضه وزيادته ولكن يرجى له الخير وطول العمر.

- (ومن رأى) له فضل قوة فهي قوة في دنياه أو في دينه إذا دلت رؤياه على أعمال البر أو متاع الدنيا.

- (ومن رأى) أنه قوي فهو ضعيف.

- (قبض النفس) الذي هو ضد البسط ربما دل في المنام على المرض أو الموت لقوله تعالى: {ثم قبضناه إلينا قبضاً يسيراً} . وقبض الشيء باليد تجديد ملك أو زوج أو ولد.

- (قنص) هو في المنام دال على الغفلة قال بعض العارفين من اتبع الصيد غفل وربما دل القنص على إتباع الشهوات مع أهل الغفلات.

- (قنوط) من رحمة الله تعالى هو في المنام دال على الشرك أو قتل النفس أو الوقوع في محذور وعاقبته حميدة.

- (قسوة) من وجد في قلبه في المنام قسوة عند ذكر الله تعالى أو إيراد حديث نبيه صلى الله عليه وسلم فإنه يدل على الإملاء له مع الانهماك في المعاصي.

- (قيادة) من رأى في المنام أنه يقود ولم ير الزانية فإنه رجل دلال يعرض متاعاً ويتعيش به والقيادة شهادة الزور.

- (ومن رأى) أنه يشهد الزور فإنه يقود.

- (قليل الشيء) بعد كثرته في المنام يدل على كسب الحرام أو الربا أو المغرم وربما دل قليل الشيء على الزيادة فيه لأنه ضد الكثير قال الله تعالى: {كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله} .

<<  <   >  >>