للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

- (مهد) من رأى في المنام أنه اشترى مهداً أو هو في مهد نال خيراً وبركة وجرت على يده خيرات لقوله تعالى: {ومن عمل صالحاً فلأنفسهم يمهدون} . وقيل إنه راحة وابن امرأة مشفقة وصبية صغيرة والمهد للرجال حزن أو حبس أو دار ضيقة لمن نام فيها والمهد للأعزب زوجة وللمرأة ولد وربما دلت رؤيته على الهم والنكد وضيق الصدر وبالبكاء وربما دل على موضع الغناء والرقص واللهو وربما دل على الخصام والجدال وربما دل المهد على النعش.

- (مخدة) هي في المنام زوج ومال محفوظ وصاحبة سر وراحة من التعب.

- (ملقط) هو في المنام تدل رؤيته على الغلام الصبور على الكد والكلام وهو للبطال خدمة.

- (مداد) هو في المنام كرامة في مدد ورفعة فإن تلطخ به ثوبه فإن صاحب الثوب يقع فيه الملاطخ ثم يغلب الواقع وينصر صاحب الثوب عليه وربما يصير المتلطخ به ثوبه أبرص وربما تلطخ ثوبه كما رأى والمداد سودد والكتابة قوة.

- (مغزل) إذا رأت المرأة في المنام أنها أصابت مغزلاً ولدت جارية أو أصابت أختاً وإن رأت أنه انقطع سلك مغزلها وكان لها مسافر أقام ذلك المسافر عنها.

- (ومن رأى) أنه يفتل بالمغزل السلك فإنه يستعين برجل غريب والمغزل تدل رؤيته على الرسول والجابي للمال أو الدابة الساعية في قضاء الحوائج وكذلك المردن.

- (مقود) هو في المنام دليل على الانقياد إلى الخير أو الشر فمن رأى أن معه نقوداً انقادت إليه الأمور الصعاب.

- (منقلة) هي في المنام رجل ينال الأموال بكد وتعب والمنقلة لا خير فيها ولا قيماً تدل عليه خصوصاً إن دخلت على المريض فإنها دالة على موته وانتقاله وربما دلت على الدار الجامعة التي يجتمع فيها قوم ويرحل عنها آخرون.

- (مركب البحر) سبق في حرف السين في السفينة ومراكب الصيد في المنام دالة على الرزق والفائدة فمن ركب في المنام مركباً غريباً أو ملكه أو تحكم عليه تزوج امرأة من تلك الأرض التي نسب إليها أو يشتري جارية أو ينتصر على عدوه أو يسافر إلى جهته أو يملك بضاعة منها ومركب المعدية في المنام ربما كان حكم الله تعالى ولطفه ورحمته لمن ركب فيها والقارب أقارب الرائي وما رؤي في تلك السماء من اضطراب أو تغير أحوال كان ذلك عائداً على مركب الرائي خصوصاً إن كان الرائي في البحر من أسماء المركب الفلك بالضم ومركب الحراقة يدل في المنام على تفريج الهموم والأنكاد.

- (مدراة المركب) هي في المنام تدل رؤيتها على العلم والمستند الصحيح.

- (مقذاف) هو في المنام تدل رؤيته على السلامة من الأخطار والرفيق المساعد على الأمور الصعاب.

- (مثقال) هو في المنام يدل على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والموعظة والزجر ويدل على الهداية والصدق وتحرير القول وربما دل على الذنب.

- (مكيال) هو في المنام سلطان أو حاكم فمن رأى أنه أعطى مكيالاً نال حكماً وكذلك إذا رأى نفسه مكيالاً أو ميزاناً.

- (ومن رأى) الناس ينقصون المكيال فإن القاضي يميل عن الحق.

- (مد) هو في المنام طهرة وكذلك الصاع لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع.

- (ميزان) هو في المنام دال على المكيال وكلاهما يدلان على الإيمان والعدل في القول والعمل والكيل وربما دل على الزوجة لما يوعى فيه ويدل على قضاء الدين ووفاء النذر وميزان العمل دال على المهندس والبناء وميزان الطاحون تدل رؤيته على الرجل الجليل في نفسه الحقير في همته وكسبه وعبارته وحركته وميزان العظم ولد زمن أو أبكم وميزان المسك إنذار من الغفلة وحرص على محاسبة النفس على النذور والميزان يعبر بالقاضي فإن كان قائماً جديداً في تلك البلدة فقيهاً قوياً وكفة الميزان سمع القاضي والدراهم بمنزلة الخصومات التي تجتمع في كفة الميزان كما يجتمع الكلام في سمع القاضي والصنج بمنزلة العدول الذين بهم يحصل فصل القضاء.

- (ومن رأى) ميزاناً نزل عليه من السماء فإنه طالب حق وقيل الصنجات فقه القاضي فإن كانت وافرة مستوفية فإن القاضي كامل في الفقه وإن كانت

<<  <   >  >>