<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

- (نرجس) هو في المنام امرأة فمن رأى على رأسه إكليلاً من النرجس تزوج بامرأة لا تدوم صحبتها والنرجس النابت في البساتين ولد باق وإن رآه مقطوعاً مات الولد وقيل.

- (من رأى) النرجس نال سروراً وقيل النرجس مال من ذهب وفضة وصفرته دنانير وبياضه دراهم والمرأة إذا رأت على رأسها إكليلاً من النرجس تزوجت بزوج لا يدوم وإن كان لها زوج فإنه يطلقها أو يموت عنها والنرجس تدل رؤيته على العمر الطويل والانحناء وشيب الرأس.

- (نمام) هو في المنام فرج دائم ودولة أو تجارة ويفسر بامرأة وبولد ذكر وإن كان نابتاً فإنه أجود وكل الرياحين إذا قطعت من منابتها فإنها هموم.

- (نور الخلاف المسكي) المسمى ظهر البان العراقي هو في المنام رجل حاد لا بقاء له ولا ثبات عند الشدائد وقيل هو رجل فقير ذو خلق صلف ليس له منفعة.

- (نارنج) هو في المنام شر كله أو فتنة.

- (ومن رأى) جماعة يتراجمون بالنارنج فإنهم يقتتلون وإنما أخذ ذلك من اسمه ولونه وحموضته والنارنج تدل رؤيته على حلول ما يوجب الهرب وطلب النجاة لأن منه نارنج وربما دلت رؤيته على المحبة والهيام وكثرة النارنج في البيت تدل على اشتعال النار فيه ويدل النارنج للأعزب على الزوجة العذراء الجميلة ذات المال والأمتعة.

- (نبق) هو في المنام رزق من قبل العراق وقيل عين الدراهم والدنانير الحلال ومن أكل النبق حسن دينه وإن كان أهلاً للولاية والحكم نال ذلك والنبق محمود بإجماع المعبرين لشرف شجرته ورطبه أقوى من يابسه وليس تضر صفرته وهو لأصحاب الدين زيادة في الدين وهو صلاح وأكل النبق للسلطان قوة في سلطانه ولمن يصلح للوكالة أو أن يوصي إليه تقليد ذلك والنبق بقاء لما هو فيه في اليقظة فإن كان الرائي في شدة ورأى النبق في غير زمانه دل على مكثه فيها إلى زمانه وكذلك إن كان في خير.

- (نعناع) هو في المنام يدل على النعي من اسمه وسائر البقول هم لأنها لا دسم فيها ولا طلاوة.

- (نواة) هي في المنام دالة على النقير والفتيل والقطمير ومن كان معه نواة وكان محاكماً ظهرت حجته على خصمه لقوله تعالى: {ولا يظلمون فتيلاً} . وقوله: {ولا يظلمون نقيراً} . ولقوله تعالى: {والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير} . وتدل النواة على العمر الطويل ويدل النوى على أثاث الدار وحسن المعتقد لأنه أساس الدين ويدل النوى على الفراق والبعد من لفظه.

- (نساء) رؤيتهن في المنام تدل على زينة الدنيا فمن رآهن أقبلن عليه أقبلت عليه الدنيا ومن أدبرن عنه افتقر.

- (ومن رأى) أنه قعد مع النساء راضياً مطمئناً فإنه يكسل لقوله تعالى: {رضوا بأن يكونوا مع الخوالف} . وهن النساء.

- (نقصان) رؤية النقصان في المنام إذا كان في الجوارح فهو دال على النقصان في المال والنعمة.

- (نجاسة) (من رأى) في المنام أن به نجاسة وكان عنده وديعة أو أمانة أو شهادة أو عليه دين أو غير ذلك مما إذا لم يردها كان آثماً فإن غسل تلك النجاسة فإنه يخرج من ذلك برد أمانته وإن لم يتوضأ ولكنه استنجى وغسل النجاسة فإنه يخرج من إثم ويبقى الدين عليه ويسعى في قضاء حاجته وأداء دينه وأمانته أو رد وديعته ويكون الدين والأمانة عنده باقيين من غير إثم.

[باب الهاء.]

- (هود عليه السلام) من رآه في المنام فإنه يسلط عليه قوم سفهاء جهال ثم يظفر بهم وينجو من شدة عظيمة لقوله تعالى: {ونجيناه من عذاب غليظ} .

- (ومن رأى) هوداً عليه السلام يرى رشداً وخيراً وينجو قوم على يده.

<<  <   >  >>