للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

- (هارون عليه السلام) من رآه في المنام فإنه خليفة لرجل يصيبه بسببه بلاء وخصومة ويكون له عاقبة الأمر.

- (ومن رأى) هارون عليه السلام صار إماماً وإن كانت حاجة قضيت.

- (ومن رأى) هارون وموسى عليهما السلام فإنه يهلك على يديه جبار ظالم.

- (ومن رأى) أحدهما أو رآهما وهو قاصد حرباً رزق الظفر.

- (هابيل) من رآه في المنام فإنه يحسد ويصيب من عدوه نكاية وربما قتل بغير جرم فإنه يظلمه في نفسه ظالم.

- (ومن رأى) هابيل في نومه فإنه يطيع ربه ويناله شدة وضعف بسبب امرأة أو ذي قرابة فيه رضا الله تعالى عنه ويدخله الله تعالى الجنة فليكن على حذر من إخوانه لئلا يقتلوه.

- (هلال) هو في المنام إذا طلع في محله فهو ولد ذكر كريم لمن رآه أو ولاية أو ربح في تجارته.

- (ومن رأى) أهلة مجتمعة فإنه يحج لقوله تعالى: {يسألونك عن الأهلة} . الآية.

- (ومن رأى) الهلال أحمر فإن المرأة تسقط حملها قبل كماله وإذا وقع الهلال على الأرض فهو ولد يولد.

- (ومن رأى) الهلال وحده والناس قد أحدقوا لرؤيته ولم يروه فإن الرائي يموت وقد يكون شقياً سنته.

- (ومن رأى) الهلال في مطلعه في غير أوان الشهر في غير وقته فإنه خير فيه سرور وقدوم غائب أو مولود يولد أو قدوم ملك ويدل طلوع الهلال على صدق وعد أو قبض مال لأن فيه تجب الإجارات وتحل الديون وطلوعه من غير مطلعه كالمشرق أو الشمال أو القبلة فهو أمر منكر فإن غاب سريعاً من هذه الجهات فإن المنكر لا يدوم ورؤيا الهلال نصرة على الأعداء وقيل تحقيق ميعاد الهلال يدل على الملك والأمير والقائد والمقدم والمولود البارز من الرحم المستهل بالصراخ وعلى الخبر الطارئ وعلى الثائر والخارج إذا طلع من مكانه إذا كانت معه ظلمة أو مطر بالدم أو ميازيب تسير من غير مطر وعلى قدوم الغائب وعلى صعود المؤذن فوق المنارة وعلى الخطيب فوق المنبر وعلى المطلوب الشريف وربما دل على تمام الآجال وأذن باقتضاء الدين لرائيه أو عليه وربما دل على الحج لمن رآه في أشهر الحج أو أيامه إن كان في الرؤيا ما يدل عليه من تلبية وحلق رأس أو عري ونحو ذلك.

- (ومن رأى) الهلال مظلماً أو مخلوقاً من نحاس أو صفة حية أو عقرب فلا خير فيه.

- (ومن رأى) هلالاً في أول ليلة حملت زوجته وإن كانت حملاً أتت بولد ذكر والهلال طفل صغير وربما دلت رؤية الهلال على توبة العاصي وإسلام الكافر والخروج من الشدائد كالحبس أو شفاء المريض ورؤية الهلال في مبدئه خير من نقصه.

- (ومن رأى) هلال قد طلع ثم غاب فإن الأمر الذي هو طالبه لا يتم له.

- (هيكل) رؤية الهياكل والحروز في المنام تدل على الأمن من الخوف والنصر على الأعداء وتدل على الأولاد والأزواج والفوائد والاحتراز في الدنيا والدين وهياكل النصارى المتخذة في كنائسهم للعبادة فيها تدل في المنام على القائم بالصلاة فيها وعلى ما يتلى من مزامير أو وصايا أو إنجيل وربما دلت رؤيتها على الصلاة والقربات.

- (هواء) من رأى في المنام أنه قائم في الهواء بين السماء والأرض نال عزاً من سلطان وقدرة وليس له ثبات في ذلك وإن كان الرائي صاحب أماني وغرور فإن رؤياه باطلة.

- (ومن رأى) أنه يمشي في الهواء عرضاً من غير صعود نال عزاً عظيماً ومالاً حلالاً إن كان لذلك أهلاً وإلا فإنه يسافر إن كان صاحب أماني.

- (ومن رأى) أنه متعلق بين السماء والأرض فإنه قلبه مشغول ولا يدري ما يصنع ومن سقط من الهواء فإنه يسقط عن مرتبته وجاهه وإن لم يكن له مرتبة ولا جاه فإنه ييئس من أمر يقصده ويؤمله وقيل من سقط من الهواء وكان مهموماً فرج الله همه والهواء الصافي دليل خير لمن أراد السفر ولمن صناعته تحتاج إلى الهواء والشمس ويعبر الهواء أيضاً بهوى النفس فمن عصى هواه كان من أهل الجنة.

- (ومن رأى) أنه متبع هواه فإنه مفرط في أمور دينه لقوله تعالى: {واتبع هواه وكان أمره فرطاً} .

- (ومن رأى) أنه قائم بين السماء والأرض وهو يتكلم مشافهة فإنه ينال خيراً من الله ونعمة ومالاً وعزاً وذكراً.

- (ومن رأى) أنه جالس على الهواء فإنه على هوى في دينه وغرور في أمره.

- (ومن رأى) أنه يبني في الهواء بيتاً أو داراً أو ضرب فيه فسطاطاً أو خباء أو ركب فيه دابة أو غير ذلك فإنه إن كان مريضاً أو عنده مريض فإنه موته وذلك نعشه وإن رأى ذلك سلطان أو أمير أو حاكم عزل عن عمله وزال عن سلطان يموت وإن رأى ذلك من عقد نكاحاً أو بنى بأهله فإنه يغرم معها وفي غير أمان منها وإن رأى ذلك من هو في البحر عطبت سفينته أو أسره عدوه أو أشرف على الهلاك وقد يدل ذلك على عمل فاسد عمله على غير علم ولا سنة لأنه لم يكن بناه على أساس وإلا كان سرادقه وفسطاطه على قرار والطيران في الهواء دال على السفر في البحر أو في البر وإن كان ذلك بجناح فهو أقوى لصاحبه وأسلم له وأظهر وقد

<<  <   >  >>