تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

- (بعد) هو في المنام دال على الظلم وبعد المسافة حرمان وبعد الأشخاص مشاجرة أو موت أو عزل وربما دل البعد على القرب لأنه ضده.

- (بخل) هو في المنام يدل على الداء الذي ليس له دواء في اليقظة وربما دل البخل على النفاق وما يقرب من الأعمال إلى النار وربما دل على التقتير والفقر والإجابة في المال والولد أو وارث يكون سيء التدبير والبخل في المنام ذم فمن رأى أنه بخل في منامه فإنه يذم كمن رأى أنه ذم فإنه يبخل وإنفاق المال على الكره دليل على اقتراب الأجل وإذا أنفق عن طيب نفس منه أصاب خيراً ونعمة.

- (بشاشة) تدل في المنام للعلماء والصلحاء على الإقبال على طاعة الله تعالى ورسوله والبشاشة لغيرهم من المضحكين أو المستهزئين أو المفسدين دليل على الغفلة والميل إلى الحرام وأهله ومعاشرة أهل البدعة.

- (بزاز) هو في المنام رجل عظيم الخطر يكون له في الناس صنائع جياد وإحسان كثير يهديهم إلى الرشد لأمر الدين والدنيا وما ينسب إليه في التأويل ما لم يأخذ على بيعه بزة عوضاً من ثمنه من دارهم ودنانير فإن أخذ الثمن دراهم فإن ذلك العمل والإحسان رياء ويتكلم بما يذهب أجره وإن أخذ ثمنه دنانير فإنه يعمل إحساناً ويفعل مكروهاً لأن المشتري مضطر إلى الدراهم والدنانير وقال وقيل والوزن رشوة وغرامة والبزاز تدل رؤيته على الرزق والغنى بعد الفقر وإن كان الرائي أعزب تزوج.

- (بناء) ويسمى المعمار في المنام رجل يجمع بين الناس بالحلال لأنه يبني باللبن وهو ذو حظ في الفضيلة والطبيعة إن لم يأخذ عليه أجراً والبناء تدل رؤيته على الشاعر وعلى العمر الطويل وربما دلت رؤيته على الشره في الدنيا والرغبة فيها لأنه ما يشبع من قوله هات هات وتدل رؤيته على الألفة والمحبة والمعاضدة والبناء بالآجر والجص وكل ما يوقد تحته النار فلا خير فيه وناقص البناء ناقص العهود وناكث الشروط.

- (بطيخي) رؤيته في المنام تدل على رجل صاحب أمراض وتدل على سمسار الرقيق وعلى من توجد عنده الأدوية الشافية والأرزاق الوافرة.

- (بقلي) رؤيته في المنام تدل على رجل دنيء الكلام صاحب هموم وأحزان وتدل رؤيته على القناعة والصبر والتقتير وأكثر ما عنده من البقل أو رؤيته دليل الهم والنكد والعزل من المنصب.

- (باقلاني) وهو الذي يبيع الباقلا رؤيته في المنام تدل على رجل يسمع الناس كلاماً فيجيبونه بشر منه.

- (بيطار) هو في المنام رجل يزين أشراف الناس ويقويهم في أمورهم وتدل رؤيته على عاقد الأنكحة والأسفار وعلى بائع الأوطية والتجار وهو رجل يعين الجند والعسكر والكبار على أمورهم وقيل هو طبيب ومصلح وجابر وحجام وشعاب لأنه بيطار الأجسام.

- (بستاني) هو في المنام رجل يدعو الناس إلى النساء وحبهن والبستاني تدل رؤيته على القائم بمصالح الرابط والمدارس والجوامع والكنائس والفرح والسرور والأرزاق والفوائد.

- (بلان) تدل رؤيته للمريض على الغاسل وتدل رؤيته على تفريج الهموم والنكد وقضاء الدين وتوبة العاصي وإسلام الكافر.

- (بواب) هو في المنام رجل عظيم سلطاني وليس في أعمال السلطان أعظم خطراً في التأويل منه ولا أسرع في تصديق الرؤيا ولا أنفذ أمراً منه لأن السلطان يقبل قوله فإن رأى في منامه أنه بواب وأنه اشترى جارية فإنه يلي ولاية عظيمة لقربه من السلطان.

- (ومن رأى) أنه بواب الملك فإنه يدين ديناً.

- (ومن رأى) أنه بواب أمير نال ولاية.

- (بندار) هو في المنام رجل ثقة تودع عنده الودائع.

- (بريد) تدل رؤيته في المنام على الحركات والأسفار وربما دلت رؤيته والانتقال في صفته على الذنوب والمعاصي والوقوع في أسباب الموت.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير