للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

حلبها فخرج دم فإنه يخون سلطاناً في سلطانه فإن حلبها سماً فإنه يجني مالاً حراماً فإن حلبها تاجراً لبناً أصاب رزقاً حلالاً وربحاً في تجارته صاب مالاً حراماً ودرت عليه الدنيا الضرع وقيل من حلب ناقة وشرب لبنها دل على أنه يتزوج امرأة صالحة وإن كان متزوجاً ولد له غلام فيه بركة.

- (حلال) لمن اكتسبه في المنام يدل على التوبة لأرباب الذنوب وإسلام الكافر وعكس ذلك الاهتمام بالحرام.

- (حرب) في المنام يدل على المحاولة والمخادعة لمن حاربه في المنام أو لمن دل عليه والحرب يدل على غلاء السعر.

- (فمن رأى) أهل مدينة يتحاربون فإن السعر يغلو وإن حاربوا السلطان رخصت الأسعار والحرب بين السلاطين يدل على فتنة أو وباء والحرب بين السلطان والرعية يدل على غلاء الطعام والحرب اضطرب أو فتنة ووباء أو طاعون والحرب وما يعمل فيها دليل على اضطراب لجميع الناس ودليل حزن لهم ما خلا القواد وأصحاب الجيش ومن كان عمله بالسلاح أو بسبب الصلاح فإنه لهم دليل خير ويسار.

- (حد) في المنام لمن طلبه أو طولب به دليل على الدين والمطالبة به وربما دل الحد على وقوف الإنسان عند حده أو الزواج للأعزب وإحصانه.

- (حار) من رأى في المنام شيئاً حاراً من المأكول والمشروب ربما دل على الأرزاق والنكدة والكثيرة التعب وربما دل على الكسب الحرام وتمحيق البركات.

- (ومن رأى) ميتاً يغسل بالماء الحار أو يشربه فهو في النار.

- (حر) من وجد حراً في المنام فإن كانت الرؤيا في زمان الشتاء دل على الفوائد والأرزاق والكساوى النفيسة وإن كان في زمان الصيف دل على عكس ذلك.

- (حث) الإنسان غيره على العمل وحثه الدابة في السوق في المنام دال على قبول الموعظة وربما دل ذلك على المنية وأسبابها.

- (حض) الإنسان غيره على إطعام أو فعل الخير في المنام دليل على توبة للفاسق أو الوقوف على متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم بماله من الحظ الوافر.

- (حق) في المنام إذا رآه الإنسان أو سمعه كظهور نور أو سماع قرآن فإن ذلك دليل على إتباع الهدى والأعراض عن الباطل وعن أهله وموت المريض وأداء الحق الذي في المنام رجوع عن السفر.

- (حط الثقل) عن الإنسان وعن الحيوان في المنام دال على الصدقة والإحسان إلى من يعرف وإلى من لا يعرف.

- (حذر) في المنام دال على النفاق والعدول عن الحق أو نسيان القرآن أو شيء إذا كان من شيء لا يمكن الحذر منه.

- (حل معقد) في المنام أو الجسم الصلب دال على الرزق وتيسر ما يخاف عسره وربما دل على إبطال السحر.

- (حنين إلى الأوطان) في المنام دليل على فراق الأزواج أو الأصدقاء والغنى بعد الفقر ولا خير في فعله في المنام إذا كان معه ندب أو نياحة.

- (حياء) في المنام من الله تعالى أو إمساك عن إتيان الفواحش دليل على تضاعف الإيمان والرزق وربما دل على هداية للعاصي والإسلام للكافر.

- (حساب) هو للميت في المنام دال على عذابه وإن حوسب الإنسان في المنام على مصروف أو محصول حساباً سهلاً وكان في اليقظة مسافراً دل على إفادته في سفره ورجوعه إلى وطنه سالماً وإن حاسب الإنسان نفسه في المنام فإنه يدل على توبته وإنابته إلى ربه.

- (ومن رأى) في المنام أنه أقرب إلى الحساب وحوسب حساباً يسيراً فإن له امرأة دينة مشفقة عليه صالحة.

- (فإن رأى) أنه حوسب حساباً شديداً فإنه يخسر.

- (حيرة) في المنام دالة على الغفلة واستمالة الشيطان له إلى الضلالة والتحير في كل الأديان في المنام جحود.

- (فمن رأى) أنه لا يعرف لنفسه ديناً ولا قبلة يصلي إليها فإنه إن كان الرجل مشغولاً في أمر الدين فإنه يتحير في أمر دينه ولا عزيمة له.

- (فإن رأى) أنه يطلب موضعاً يصلي فيه ولا يجده فإنه إن كان في طلب بر أو علم فقد عسر عليه تعلم العلم

<<  <   >  >>