<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الملك إن كان أهلاً لذلك وإن كان تاجر ينال ربحاً في تجارته وربما دلت الحيات على الكفار وأصحاب البدع وربما دلت على الزناة وطبعهم ولدغهم وقد تكون الحية سلطاناً.

- (ومن رأى) أنه ملك من سود الحيات العظام جماعة قاد الجيوش ونال ملكاً عظيماً وخروج الحية من الإحليل ولد والحيات المائية مال فإن رأى بستانه مملوءاً حيات فإن البستان ينمو والنبات يزيد ويحيا والحية تدل على السيل وعلى الدولة والحياة.

- (ومن رأى) أنه قتل حية يتزوج امرأة.

- (ومن رأى) أن الحية خرجت من دار خربت الدار ووقع الفناء بأهلها.

- (ومن رأى) حيات خرجت من فيه وكان مريضاً فإنه يموت.

- (ومن رأى) حية دخلت في فيه قهر عدوه.

- (ومن رأى) أن حية خرجت من أنفه أو من ظهره أو من إحليله فإنه يولد له ولد وإن خرجت من أذنه أو من بطنه أو فرجه أو دبره فإنه يرتكب معصية ويفرط في دينه وحيات البطن تدل على الأقارب والعيال الذين يأكلون مع الإنسان على مائدته فمن رأى من هذه الحيات شيئاً فإنه يفارق شخصاً كان يؤاكله.

- (ومن رأى) من هذه الحيات شيئاً فإنه يفارق شخصاً كان يؤاكله.

- (ومن رأى) أنه شد وسطه بحية فإنه يشده بهيمان.

- (ومن رأى) أنه يلقي الحيات من مقعده بيده فإنه ينال مصيبة من جهة أقاربه وأهل بيته وحيات البيوت جيران وحيات البادية قطاع طريق والحية شر وحسد واحتيال ومكر وخديعة وتظاهر بالعداوة.

- (حوت) تدل رؤيته في المنام على اليمين وربما دلت رؤيته على معبد الصالحين ومسجد المتعبدين وربما دلت رؤيته على الهم والنكد وزوال المنصب وحلو الغضب ورؤية حوت يونس عليه السلام في المنام أمن للخائف وغنى للفقير وفرج لمن هو في شدة وملك لمن يليق به الملك وكذلك رؤية سجن يوسف عليه السلام والكهف والرقيم وتنور نوح عليه السلام.

- (حانة الخمر) تدل في المنام على النشاط من الضعف وتصريف الهموم والأنكاد وربما دلت على المرأة الزانية أو الأمة المبذولة وتدل على الهموم والأنكاد لما فيها من المغرم ولما يوجب الحد ومن كان موعوداً حان نجاز وعده أو خامر على سلطانه لأنها حمارة وإن كان مريضاً حان حينه وإن كان متورعاً خشي عليه الفتنة وإن كان مهتدياً ارتد.

- (حوقلة) وهو قوله لا حول ولا قوة إلا بالله دليل لمن أكثر منها في المنام على الإنذار بما يوجب قولها وكذلك الاسترجاع دليل على الإنذار بما يوجب قوله وربما دل الاسترجاع على المصيبة.

- (حفظ) ذكر أو تسبيح أو شيء من الذبائح النبوية والقصائد الربانية في المنام دليل على الاهتداء بعد الضلالة والرزق بعد التقتير وتفريج الهموم والأنكاد والعز والولد بعد اليأس منه والفرج بعد الشدة فإن سبح أو أنشد في المنام بصوت مطرب نال منزلة عالية وصيتاً إن كان يليق به وذلك وإلا اشتهر بالشر والفتن بين الناس.

- (حوالة) في المنام دالة على استحالة الأحوال من الخير إلى الشر ومن الشر إلى الخير ومنه حال فلان عن العهد وربما دلت الحوالة على المغرم للمحيل وعلى الفائدة للمحال عليه ويقال الحوالة ما يجري له من الخير والشر.

[باب الخاء]

- (الخضر) عليه السلام رؤيته في المنام تدل على الرخص بعد الغلاء والخصب وكثرة النعم والأمن مما هو فيه من شدة وكآبة.

- (ومن رأى) الخضر عليه السلام فإنه يطول عمره ويحج.

- (خديجة) بنت خويلد رضي الله عنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين من رآها في المنام نال السعادة والذرية الصالحة.

- (خانقاه) رؤيتها في المنام دليل على الأسفار والزهد والورع وتلاوة القرآن وإبطال الكسب والخروج عن الأزواج والأولاد وتدل الخانقاه على توبة العاصي واهتداء الكافر وعلى تفريج الهموم والأنكاد وربما دلت على مرض الخناق.

- (خطيب) تدل رؤيته في المنام على الطهارة والخشوع والتوبة من الذنوب والبكاء وعلو الشأن وطول العمر والصلة بأمراء المؤمنين ويدل الخطيب على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويدل على الأفراح والاجتماع في الموسم فإن رأته امرأة عزباء تزوجت خاطب كذلك وكذلك إن رآه الرجل الأعزب دل على سعيه في الخطبة لنفسه وإن رأى

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير