للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

لضمني الشر إلى خير [١] الخظمّ [٢] ... مطرح صباح إلى جنب العلم

وما أساء عملا وما ظلم ... من خلط الخبز بشحم [٣] من غنم

حديث ابن الحفص بن الأخيف [٤] عن الواقدي:

قال: كان ابن لحفص بن الأخيف [٥] أحد [٦] بني معيص [٧] بن عامر ابن لؤي خرج إلى ضجنان [٨] وهو يومئذ منازل بني بكر بن كنانة وبضجنان يومئذ سيد بني بكر عامر بن يزيد بن عامر بن الملوح يبغي ضالة له/ وكان ابن حفص ذلك غلاما نظيفا ظريفا [٩] حدثا في رأسه ذؤابة وعليه حلة خراقانية [١٠] فمر بعامر بن يزيد وهو يبغي ضالته تلك وعمرو بن يزيد في نادي قومه فأعجبه ظرفه فقال: ممن أنت يا غلام؟ قال: أنا ابن لحفص بن الأخيف [١١] القرشي، فلما ولى الغلام قال عامر بن يزيد: يا بني بكر! أما لكم في قريش من دم؟ قالوا: بلى، والله إن لنا فيهم لدماء قال: ما كان رجل يقتل هذا الغلام بقتيله إلا كان قد استوفى دمه، فقام إلى الغلام رجل من بني بكر قد


[١] في الأصل: غير.
[٢] في الأصل: مضم، والخضم- بكسر الخاء المعجمة وفتح الضاد وتشديد الميم: السيد والجواد المعطاء.
[٣] في الأصل: بشجم- بالجيم المعجمة.
[٤] في الأصل الأحنف- بالحاء المهملة والنون، والصواب: الأخيف- بالخاء المعجمة والياء المثناة، كما في سيرة ابن هشام ص ٤٣١ وأنساب الأشراف ١/ ٢٩٤ ونسب قريش ص ٤١٧.
[٥] في الأصل: الأحنف- بالحاء المهملة والنون.
[٦] في الأصل: إحدى.
[٧] معيص كأمير.
[٨] ضجنان كجريان وقال ابن دريد بسكون الجيم كسكران: جبيل على بريد من مكة، وقال الواقدي: بين ضجنان ومكة خمسة وعشرون ميلا وهي لأسلم وهذيل وغاضرة- معجم البلدان ٥/ ٤٢٦.
[٩] في الأصل: طريفا- بالطاء المهملة.
[١٠] كذا في الأصل، ولعل الكلمة محرفة عن «قوهية» وكانت الحلل القوهية مشهورة والنسبة إلى قوهستان وكانت مدينة بكرمان قرب جيرفت تصنع فيها الثياب البيض المعروفة بالقوهية.
[١١] في الأصل: الأحنف- بالحاء والنون.

<<  <   >  >>