للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وَقَالَ قَتَادَةُ: إِنَّ الْمُؤْمِنِينَ خَافُوا ذَلِكَ الْمَقَامَ فَعَمِلُوا لِلَّهِ وَدَأَبُوا [١] بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ.

«٢٠٨٩» أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ علي بن [الحسين] [٢] القرينيني أنا أَبُو مُسْلِمٍ غَالِبُ بْنُ عَلِيٍّ الرَّازِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بن إبراهيم بن يونس [٣] أَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ موسى بن عيسى الحلواني أنا محمد بن عبيد الهمذاني أنا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِي عَقِيلٍ هُوَ الثَّقَفِيُّ عَنْ يَزِيدَ بْنِ سِنَانَ [٤] سَمِعْتُ بُكَيْرَ بْنَ فَيْرُوزَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ خَافَ أَدْلَجَ وَمَنْ أَدْلَجَ بَلَغَ الْمَنْزِلَ أَلَا إِنَّ سِلْعَةَ اللَّهِ غَالِيَةٌ أَلَا إِنَّ سِلْعَةَ اللَّهِ الْجَنَّةُ» .

«٢٠٩٠» أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنِ الْفَضْلِ الْخَرَقِيُّ أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الطيسفوني أنا عبد


٢٠٨٩- حسن. إسناده ضعيف. يزيد بن سنان ضعيف، وشيخه بكير، قال عنه الحافظ: مقبول، لكن للحديث شاهد.
- أبو عقيل هو عبد الله بن عقيل.
- وهو في «شرح السنة» ٤٠٦٨ بهذا الإسناد.
- وأخرجه الترمذي ٢٤٥٠ والحاكم ٤/ ٣٠٧- ٣٠٨ وعبيد بن حميد في «المنتخب» ١٤٦٠ والعقيلي في «الضعفاء» ٤٥٧ وأبو نعيم في «الحلية» ٨/ ٢ من طريق أبي عقيل الثقفي به وصححه الحاكم! ووافقه الذهبي؟! وأعله العقيلي بقوله:
يزيد بن سنان، لا يتابع عليه، ولا يعرف إلّا به، قال يحيى: ليس بشيء.
- وله شاهد عند الحاكم ٤/ ٣٠٨ وأبي نعيم ٨/ ٣٧٧ من طريق عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ عَنِ الطُّفَيْلِ بْنِ أُبَيِّ بن كعب عن أبيه مرفوعا.
- وإسناده لا بأس به لأجل عَبْدُ الله بن محمد، لكن يشهد لما قبله، وذكره الألباني في «الصحيحة» ٢٣٣٥ وصححه، وحسبه الحسن، والله أعلم. [.....]
٢٠٩٠- ذكر الآية، وكون الحديث على المنبر معلول، لا يصح. وأصل المتن محفوظ، رجاله رجال البخاري ومسلم، وله علة، لم يسمعه عطاء بن يسار من أبي الدرداء، فقد أعله البخاري كما في «الفتح» ١١/ ٢٦٧ بعد أن روى حديث أبي ذر في هذا الباب، وليس فيه ذكر الآية، فقال البخاري: حديث أبي الدرداء مرسل لا يصح، قيل له: حديث عطاء ابن يسار عن أبي الدرداء؟ قال: مرسل أيضا، لا يصح.
- وهو في «شرح السنة» ٤٠٨٤ بهذا الإسناد.
- وأخرجه النسائي في «التفسير» ٥٨٠ عن علي بن حجر بهذا الإسناد.
- وأخرجه أحمد ٣/ ٣٥٧ من طريق سليمان والطحاوي في «المشكل» ٣٩٩٣ من طريق حجاج بن إبراهيم كلاهما عن إسماعيل بن جعفر به.
- ورجاله رجال البخاري ومسلم كما تقدم، لكن لم يسمعه عطاء من أبي الدرداء كما قال البخاري، ودليل آخر، وهو أن عطاء بن يسار ثقة ثبت روى له الشيخان عن عدد من الصحابة، لكن ما رويا له عن أبي الدرداء شيئا، بل روى له النسائي هذا الحديث دون سائر أصحاب السنن.
- وأخرجه الطبري ٣٣٠٨٨ والواحدي في «الوسيط» ٤/ ٢٢٥ من طريق محمد بن جعفر عن محمد بن أبي حرملة بهذا الإسناد، وفي إسناد الطبري زكريا الوقار، وهو متروك، وأما إسناد الواحدي، فحسن، لكن صدره «عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: وَلِمَنْ خافَ ... ليس فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا الآية، وإنما هو تفسير من أبي الدرداء للآية بالحديث النبوي.
- وأخرجه النسائي في «التفسير» ٥٨١ وابن خزيمة في «التوحيد» ٥٣٣ عن مؤمل بن هشام، عن إسماعيل بن علية، عن سعيد بن إياس الجريري، عن موسى، عن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن أبي الدرداء. وإسناده ضعيف موسى
(١) في المخطوط (ب) «قاموا» وفي المخطوط (أ) «أدلجوا» .
(٢) في المطبوع والمخطوط (أ) «القرشي» والمثبت عن المخطوط (ب) و «شرح السنة» .
(٣) في «شرح السنة» : «يوسف» .
(٤) في المطبوع «شيبان» والمثبت عن المخطوط.

<<  <  ج: ص:  >  >>