للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

تفرّغ لكم سلطانكم وساعده عدوّه عليكم. فقال أبو مسلم: قلت الحق يا أبا صالح والرأي أن نظهر بمرو، فأطبقوا [١٣٢ ب] على ذلك ورضوا به [١] .

وأمرهم أبو مسلم بلقاء إخوانهم والبعثة إليهم ليجتمعوا ويقيموا بموضعهم إلى دخول المحرّم. وكان الّذي دعا أبا مسلم ودعا سليمان إلى الاجتماع أنّه بلغهم أنّ نصرا قد أجمع على البعثة إليهم والتقاطهم قبل خروجهم، وكان الّذي أشار عليه بذلك سلم بن أحوز فقال له: بادر القوم وهم متفرقون تقو عليهم بجماعتك قبل أن يتألفوا فترومهم فيمتنعوا عليك. فتفرقت الدعاة الذين حضروا رأي أبي مسلم، فلقيت الشيعة، وبعثت الرسل إليهم ليجتمعوا، فأقبل الناس إليهم وأبو مسلم بشنفير [٢] ، قرية سليمان بن كثير، وقد تأشب إليه طوائف من قصور اليقازم [٣] ، منهم علقمة بن حكيم والعلاء بن سالم [٤] في زهاء سبع مائة رجل، وهم متفرقون في قصور خزاعة، وعظمهم بشنفير. وكان أول من وافى أبا مسلم رجال خزاعة لقربهم منه، فانضم إليه منهم خمسة وعشرون رجلا، ومن طي ستة رجال ومن تميم اثنا عشر رجلا ومن النقباء والشيعة أحد وثلاثون رجلا، وتسامعت الشيعة بالخبر فأقبلت إليه من كل وجه من رساتيق مرو، وتحدّث الناس باجتماعهم فكثر سوادهم عند أبي مسلم. وكان أول


[١] انظر كتاب التاريخ ص ٢٦٣ ب.
[٢] في الأصل: بستقير، ثم سنفير، انظر ص ٢٧٦. وقرية سليمان بن كثير هي «سفيذنج» كما في الطبري س ٢ ص ١٩٥٣، وسيفذنج كما في العيون والحدائق ج ٣ ص ١٨٦.
ويذكر ياقوت أن سيفذنج قرية تبعد عن مرو بأربعة فراسخ، معجم البلدان ج ٣ ص ٢٩٨.
وقد أبقينا «شنفير» رغم عدم ورود الاسم في ياقوت، ولعل اللفظة محلية.
[٣] في كتاب التاريخ ص ٢٦٣ ب: «النقادم» وقد أخذ محقق الطبري ب «السقادم» مع ورود صيغ أخرى مثل التقادم. انظر الطبري س ٢ ص ١٨٦٢ وص ١٩٥٥ وص ١٩٦٨.
[٤] في كتاب التاريخ ص ٢٦٣ «سامع» .

<<  <   >  >>