للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

وظهرت الدولة الحمدانية، في الجزيرة الفراتية، والإمارة الإخشيدية في مصر، والشام. وتبعت الثغور الجزرية الدولة الحمدانية منذ البداية، في حين أن الثغور الشامية وأهمها طرسوس، تبعت الدولة الإخشيدية أولاً، ثم الحمدانية، وتأثرت بصراع الدولتين. وفي الواقع وقع عبء الجهاد في الثغور على أهلها، وعلى الدولة الحمدانية. وأقامت طرسوس الدعوة لسيف الدولة بن حمدان عام ٣٣٥ هـ، فأنفذ إليها الخلع والذهب، وأنفذ إليهم آلاف الدنانير للفداء١. وقام نصر الثملي أمير الثغور لسيف الدولة، بالفداء، وكان عدة الأسرى ٢٤٨٠ أسيراً، من ذكر وأنثى، وفضل الروم على المسلمين ٢٣ أسيرا لكثرة من معهم من الأسرى، فوفاهم سيف الدولة٢.

ووقع الخلاف بين أهل طرسوس، وتأرجحوا في الولاء بين الدولة الحمدانية، والإخشيدية، والبويهية. فأثر ذلك على قوتها، وعندما دخل سيف الدولة بلاد الروم عام ٣٣٧ هـ، انهزم، وأخذت الروم مرعش، وأوقعوا بأهل طرسوس بأساً شديداً٣.

ودخل سيف الدولة عام ٣٣٨ هـ بلاد الروم بنحو ثلاثين. ألفاً، ومعه عسكر طرسوس في أربعة آلاف، وعليهم القاضي أبو حصين٤. فوغل في بلاد الروم، وعاد الطرسوسيون والعربان إلى بلادهم. وكانت الروم قد أخذوا على سيف الدولة الدروب والمضايق، فقتلوا عامة من معه، وأسروا بقيتهم، واستردوا ما كان أخذه، ونجا سيف الدولة في عدد يسير٥. وحاول الطرسوسيون الانتقام لهزيمته، فغزوا في البر والبحر٦.

وحاول سيف الدولة الغزو عام ٠ ٣٤ هـ فحدث له ما حدث عام ٣٣٨ هـ٧. وزاد الأمر سوءاً أن ضربت الزلازل الثغور، فأثر ذلك على طرسوس. وتمكن الروم من انتزاع زمام المبادرة، وسقطت سروج بأيديهم، فسبوا أهلها، وغنموا أموالهم، وأخربوا المساجد٨ في الوقت الذي اتصلوا فيه بالدولة الفاطمية العبيدية المغرب لمفاوضتها٩


١ ابن تغري ٣/ ٢٩٤.
٢ الكامل في التاريخ ٦/ ٣٢٤.
٣ الكامل ٦/٣٤١، البداية ١١/ ٢٥٠، ابن تغري ٣/٢٩٧، دول الإسلام ١/٢١٠، العبر ١/٥١
٤ ابن تغري ٣/٣٠٣.
٥ الكامل ٦/ ٣٣٤، البداية ١١/٢٢٣.
٦ الذهبي دول الإسلام ١/٢١٠.
٧ ابن تغري ٣/ ٣٠٥.
٨ الكامل ٦/ ٣٤٢، البداية ١١/ ٢٢٥، أبو الفداء ٣/ ١٢٥، حول الإسلام ١/ ٢١٢.
٩ العيون والحدائق ٤ ق ٢/ ١٩٥، العبر ٢/ ٢٦٢.

<<  <   >  >>