للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

علم الرواية، الفوائد المنتخبة) ، توفي سنة (٤٦٣هـ) .

وفيات الأعيان: ١/٢٧، الأعلام: ١/١٦٦.

١٠. ابن دقيق العيد.

محمد بن علي بن وهب بن مطيع، أبو الفتح، تقي الدين القشيري، المعروف كأبيه وجده، بابن دقيق العيد: قاض، من أكابر العلماء بالأصول، مجتهد، اصل أبيه من منفلوط (بمصر) انتقل إلى قوص، وولد له صاحب الترجمة في ينبع (على ساحل البحر الأحمر) فنشأ بقوص، وتعلم بدمشق والإسكندرية، ثم بالقاهرة، وولي قضاء الديار المصرية سنة ٦٩٥هـ، فاستمر إلى أن توفي بالقاهرة، له تصانيف منها (أحكام الأحكام) في الحديث، و (الإلمام في أحاديث الأحكام) و (الاقتراح في بيان الاصطلاح) وغيرها، توفي سنة (٧٠٢هـ) .

الأعلام: ٧/٣٤.

١١. الدهلوي.

احمد بن عبد الرحيم الفاروقي الدهلوي الهندي، أبو عبد العزيز، الملقب شاه ولي الله، فقيه حنفي من المحدثين من أهل دهلي بالهند، من كتبه الفوز الكبير في أصول التفسير، عقد الجيد في أحكام الاجتهاد والتقليد، وغيرها، توفي سنة (١١٧٦هـ) .

فهرست الفهارس: ١/١٢٥، أبجد العلوم: ٩١٢: صديق حسن خان القنوجي، دار الكتب العلمية بيروت، الأعلام: ١/١٤٤.

١٢. الزهري.

محمد بن مسلم بن عبيد الله ابن شهاب الزهري، من بني زهرة بن كلاب تابعي من أهل المدينة، ونزل الشام واستقر بها، كتب عمر بن عبد العزيز إلى عماله: عليكم بابن شهاب فإنكم لا تجدون أحدا اعلم بالسنة الماضية منه، قال ابن الجزري: مات بشغب، آخر حد الحجاز وأول حد فلسطين، توفي سنة (١٢٤هـ) .

وفيات الأعيان: ١/٤٥١، تذكرة الحفاظ: ١/١٠٢، تهذيب التهذيب: ٩/٤٤٥ شهاب الدين أبو الفضل احمد بن علي بن محمد يعرف بابن حجر العسقلاني، دار الفكر، بيروت، الأعلام: ٧/٣١٧.

<<  <   >  >>